jeudi 26 décembre 2013

علوم القرآن

http://ketabydotme.files.wordpress.com/2013/11/pages-from-01jadalya.jpg

إن من موجبات الالتزام بقضايا الشعب العربي، الاتصال بتراثه من حيث هو ثقافة فاعلة، وفهمهم في ضوء الحاضر المقبل، دون النزوع إلى تبريره أو توثينه. ويأتي هذا الكتاب كثمرة من ثمرات التزام المؤلف العلمي والعملي بالتراث العربي. وهدفه من وراء تأليفه استنباط الدلالات الجدلية في القرآن الكريم، والتي صنفها في ثلاثة مستويات تحليلية وتأليفية هي: الغيب، الطبيعة، البشر.

[رابط الكتاب]
 [رابط بديل]

الإعجاز القرآني وأثره على مقاصد التنزيل الحكيم لـ د. رجاء بنت محمد عودة

i3jaz-korani

يتناول هذا الكتاب خصوصية النظم القرآني، وأثره على بيان وتعميق مقاصد التنزيل الحكيم؛ فتتجلى آماد لا حدود لها من جلال الإعجاز، وعمق المعاني، وبعد الإيحاءات، وسمو الغايات.

وقد نوّهت هذه الدراسة بأن هذا الفهم العميق لكتاب الله يقتضي فهم الوظيفة الدلالية لكل جزئية تعبيرية في الكتاب الكريم، حتى على صعيد الاستخدام الحرفي، الذي ينهض بوظيفة معرفية مميزة لا يؤديها أي حرف آخر قد يقوم مقامه، حيث يختلف المعنى باختلاف الاستخدم، وهذا ما يدعم الارتباط الوثيق بين النظم ومقاصد التشريع؛ مما يجعلهما نسيجاً تعبيرياً واحداً؛ يتجلى على صعيد: عموم السياق، وعلى مستوى الآية الواحدة، وعلى نطاق المفردة القرآنية، ومن خلال الاستخدام الحرفي.

وقد عرضت الدراسة لهذه الجوانب الأربعة، معتمدة على الشواهد القرآنية والمعايير اللغوية، مؤكدة الارتباط بين إعجاز النظم، وإعجاز التشريع إن جاز هذا التعبير.

ومكتبة العبيكان إذ تنشر هذا الكتاب ترجو أن تكون قد قدمت خدمة لكتاب الله الكريم يفيد طلاب العلم والمعرفة المتخصصين منهم والباحثين والمطلعين.

[رابط الكتاب]

معالم قرآنية في الصراع مع اليهود لـ أ.د. مصطفى مسلم

أضف تعليقاً
60694115
إن قضية الصراع بين اليهود والمسلمين صراع ممتد إلى قيام الساعة وسنة الله في التدافع بين الحضارتين بارزة لا تخفى على من تتبع آيات القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا السبب دفع الكاتب الدكتور “مصطفى مسلم” إلى القيام بدراسة قرآنية عنونها بـ [ معالم قرآنية في الصراع مع اليهود]. يقول فيها: “… لذا فإن منطلقنا في هذه الدراسة من النص القرآني يجعله الأساس الثابت والقاعدة الأصلية في إثبات الواقعة، ثم تأتي الشواهد على تلك القاعدة أو الواقعة المذكورة في القرآن الكريم من الحدث التاريخي أو من كتب بني إسرائيل أو من الدراسات التي قام بها غير علماء المسلمين، وذلك لإقامة الحجة على اليهود على قاعدة (من فمك أدينك) قليل من الباحثين من سلك هذا الأسلوب في البحث عن اليهود من منطلق قرآني…”. تقسم الدراسة إلى مقدمة وبابين وفصول عدة وخاتمة. يبحث الباب الأول في المنهج القرآني في عرض قضايا بني اسرائيل في المرحلة المكية، والمرحلة المدنية، أما الباب الثاني فيبحث في المعالم القرآنية لسنين الله القدرية في اليهود وفيها عرض للتزوير المتعمد لكتاب الله ونقص العهود والمواثيق، وعدواتهم للإنسانية جمعاء وفسادهم في الأرض.

وعلى هذا يتركز البحث في هذا الكتاب على نقاط مهمة مثل: قصة بروتوكولات حكماء صهيون، رسول الله واليهود، مناقشة القرآن لليهود، لماذا عاهدهم الرسول صلى الله عليه وسلم، مخطط اليهود للسيطرة على النفوس، توجيه ما ورد في تفضيل بني اسرائيل، حكم الإغتيال السياسي، المعاصرون وأحكام الأسر في الإسلام، سنن الله في اليهود، داود عليه السلام عند اليهود، المعارك مع اليهود 1948م- 1956م- 1973م. وأخيراً اليهود والحروب العالمية ومستقبل العرب مع اليهود.

[رابط الكتاب]

القرآن : محاولة لفهم عصرى لـ مصطفى محمود

 
fahm-asri

     إن تفكر ساعة خير من عبادة ألف سنة .. وهذا الكتاب يدعوك دون ان تدري إلى التأمل والتفكير فيدخلك في عالمه من أوسع أبوابه دون ان تشعر فترى الكون على حقيقته دون رتوش .. تنتقي من ثمار الفكر وتتذوق ما حرمت منه قبل قراءته .. فيلقى بك المؤلف – الدكتور مصطفى محمود – في غياهب التفكير والفلسفة الكونية بيد ويلقي باليد الأخرى التفسير. وهو طوق النجاة في تلك الوقت… فتسبح في بحور كثيرة منها قضية تسيير الانسان وتخييره ، قصة الخلق من البداية رابطا إياها بالنظريات العلمية التى يؤكد صحة ما فيها القرآن ويبحض خطأها ايضا حين تخطئ ويتفوق عليها فيقدم اليقين العلمي من عند خالق ومهندس هذا الكون .. نقدم هذا الكتاب بما فيه من متعة للعقل والقلب والوجدان .. متعة لن يعرفها القارئ الا حين دخوله إلى رحاب هذا الفكر فيرتفع ويتامل ويتفكر كما أمرنا الله سبحانه وتعالى ولن تملك بعد قراءته وأثنائها إلا ان يهتف قلبك بحب الله والايمان به والذوبان في قدرته وحكمته.

[رابط الكتاب]

 

http://ketaby.me/category/%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86/ 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire