jeudi 26 décembre 2013

مالك بن نبي


http://ketabydotme.files.wordpress.com/2013/12/106983_0000.jpg

فكرة الإفريقية الآسيوية لـ مالك بن نبي

إن مؤتمر باندونج كان قطعاً في نظر المختصين بالسياسة العالمية، أخطر ظاهرة برزت (في العالم الثالث) بعد الحرب العالمية الثانية، الظاهرة التي كانت تحمل في طياتها وعياً ممنهجاً لتجاوز ولتحدي كتل الشعوب المتحضرة.

وفي هذا الكتاب ومن وحي وقائع ومعطيات هذا المؤتمر الذي وحد هموم وتطلعات وإمكانيات الشعوب الأفريقية الآسيوية يحاول المفكر مالك بن نبي أن يعطي للشباب المسلم العربي صورة صحيحة، بقدر الإمكان، عن الخطوط العريضة للتطور في العالم تحت تأثير العامل التكنولوجي نحو العالمية، وذلك بهدف إيقاظ الوعي لدى هذا الجيل لتكون لديه يقظة فكرية تتيح له تغيير واقعه من خلال ذاته. وقد سلط المفكر في هذه المقالات الضوء على قضايا ثلاث: الرجل الأفرسيوي في عالم الكبار، بناء الفكرة الأفرسيوية، رسالة فكرة الأفرسيوية.

[رابط الكتاب]
 [رابط بديل]

تأملات لـ مالك بن نبي

أضف تعليقاً

taamolat_0000

التأملات هذه تجربة… إنها حصيلة ما أحاط بالمؤلف من أحداث في الخمسينات وبداية الستينات… يتحدث من خلالها عن المجتمع العربي… ويعالج الظواهر المرضية التي انتظمت العالم المتخلف من أقصاه إلى أقصاه، ويتحدث عن بناء جديد ينقل البلاد المتخلفة إلى مستوى المشاركة في مسيرة العالم.

وتأملات مالك بن نبي هذه يدخل في نطاقها المجتمع العربي، كما يدخل العالم الإسلامي والعالم المتخلف في عمومه. وعلى الرغم من زمن طويل يفصلنا عن أفكار هذه التأملات التي جاءت حصيلة أفكار محاضرات ألقاها هذا المفكر، فإنها ما تزال تخاطبنا في مسيرتنا نحو المستقبل، وما تزال تأملات مالك بن نبي في صميم المشكلة، تحفزنا في السياسة كما تحفزنا في الاقتصاد والاجتماع إلى تأصيل المنهج وبناء الثقافة القائمة على توظيف الطاقات الإنمائية في خدمة المجتمع.

ولقد ترى مالكاً كاتباً إسلامياً، يختار الإسلام صيغة تعبر عن نهضتنا وثقافتنا المرتقبة، ولكنه أبعد ما يكون عن أولئك الذين يزينون الإسلام بزينة الحضارة المعاصرة. لقد اهتم بن نبي بدراسة التاريخ يرقب سير الحضارات ويستخلص القواعد الثابتة والسنن التي لا تبديل لها. وقد أضاف بمؤلفاته ومحاضراته إلى فكرنا آفاقاً صافية، لا يشوبها ضباب الثقافة الغربية ونماذجها المستوردة.

فالمؤلف بما أوسع لمحاضراته من تحليل، وبما أكثر من أمثال، قد شاء أن يحدد لتجارب الحضارة المعاصرة حجمها الطبيعي، نتيجة للمحل المشترك في مرحلة من مراحل تطور الإنسان. فالمفكر مالك بن نبي يطرح القواعد الأساسية لفعالية الإرادة الإنسانية وقوتها في صنع الحضارة.

[رابط الكتاب]
 [رابط بديل]

في مهب المعركة لـ مالك بن نبي

أضف تعليقاً

107187_0000

“في مهب المعركة” مقالات كتبها المفكر مالك بن نبي رحمه الله، في باريس، في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات. وقد سمى مجموعة المقالات هذه بهذا الاسم “في مهب المعركة”، باعتبارها إرهاصاً للثورة الجزائرية وتسويغاً لدوافعها. ففي المقالات يمكن تلمس فكر بن نبي وقد أحاط بشخصية الشعب الجزائري بل بشخصية العالم الثالث، الذي كان وما زال خارج إطار الحضارة الحديثة.

فمنذ منتصف الثلاثينات، برز المهندس مالك بن نبي يختط للنضال سبل الفعالية، ويمنح الشباب الجزائري آفاقاً تبدد ضباب الاستعمار، ويضع لثقافة الجيل أسساً من أصالة التاريخ وقيم العقيدة. هذه الأصالة يمكن قراءتها في كل مقال كتبه مالك بن نبي، في هذه المجموعة، يواجه بشجاعة نادرة الاستعمار الجاثم على أرض الجزائر.

ولم يكن سبيله إلى تلك المواجهة، ما تعارف عليه سياسيو ذلك الزمن، في ديماغوجية تلعب بعواطف الجماهير. فقد اختط مالك بن نبي طريقاً إلى عمق القضية، يطرح القواعد الثابتة لتطور التاريخ ثم يشرح في بناء الذات الجزائرية على تلك القواعد. هذا وإنه وبالرغم من عهد مضى في تاريخ الجزائر، تناولته هذه المقالات، فإنها لا تزال تحمل في طياتها نبض المشكلة وعمق حلولها.

[رابط الكتاب]
 

القضايا الكبرى لـ مالك بن نبي

أضف تعليقاً

107145_0000

إنه وعندما نستذكر بن نبي فهذا يعني أننا نتكلم عن معنى الوجود، عن فن بناء الأمة، عن المستقبل التاريخي، فن بناء مفهوم الإنسانية في نهاية القرن. وهذا الكتاب (القضايا الكبرى) يضم نصوصاً لخمس محاضرات ألقاها مالك بن نبي في الجزائر أو في الخارج.

وقد جاءت في هذا الكتاب تحت عنوان (القضايا الكبرى) حيث تبدو هذه العبارة أكثر اتفاقاً مع توجهات بن نبي، لأنها تشتمل على تحديد منهجي للمفاهيم التي تناولتها في هذه المحاضرات المجموعة بين دفتي الكتاب. وتترابط بين هذه المحاضرات وحدة المنهج الفكري لمالك بن نبي، إذ أنها تناولت مفاهيم الحضارة والثقافة والأيديولوجية، بما ينسجم مع طرح بنية فكرية سلوكية تتصل بأصول الحضارة الإسلامية ومكوناتها الاجتماعية، التي شرحها في المحاضرة الرابعة تحت عنوان (الديمقراطية في الإسلام). ثم جاءت هذه المجموعة تتحدث عن المدى الذي صاغته الحضارة الغربية في تكوين الفكر والثقافة في مجتمعنا الحاضر عبر (إنتاج المستشرقين).

على ضوء كل ذلك يمكن القول بأن فكر بن نبي هو مؤهل ليكون منطلق الفكر والرؤية في جيل الشباب الذي لا يزال منغمساً في فوضى الاتجاه وضبابية الرؤى واختبار الحلول.

[رابط الكتاب]
 [رابط بديل]

بين الرشاد والتيه لـ مالك بن نبي

أضف تعليقاً

baynarrshadwatteh_0000

“بين الرشاد والتيه” كتاب ضم مقالات كتبها المفكر “مالك بن نبي” بالفرنسية، ونشر معظمها في جريدة “الثورة الإفريقية” إثر عودته إلى الجزائر بعد الاستقلال في الستينات، وقد جمعها في صيف 1972، وترجمها إلى العربية، ثم بوبها وحدد فصولها، واختتمها بكلمة عن الصراع الفكري، والمقالات هذه تعكس أحداث الستينات في الجزائر كما في العالم العربي والإسلامي، وهي أيضا تطرح مشاكل العالم الثالث بعد الاستقلال السياسي فتسلط عليها أضواء كاشفة تبرز أبعادها وتنير طريق الكفاح، من أجل القضاء على هذه المشاكل. هذه المقالات تضعنا أمام حقيقة واضحة، حقيقة ترقب حركات التاريخ المعاصر بنظرة موضوعية لا عقدة فيها ولا كراهية، نظرة لا تخاف الماركسية ولا الرأسمالية، إنما هي تفصل بين مواقعها التاريخي وتجربتها الاجتماعية، وهي تأخذ من هذه التجربة بمقدار ما يوضح القاعدة الأساسية التي هي من سنن الله، أما النماذج التي انتهت إليها تلك التجارب فهي تحظى من المفكر “مالك بن نبي” باحترام الجهد الإنساني المتعاون، لكنها أبعد ما تكون علاجاً لحالة اجتماعية نحاول الخروج منها لذا فهو يدعو العالم الإسلامي والدول الإسلامية إلى تجربة تستمد معطياتها من واقع المشكلة بعد تحليل عناصرها، ومن التأثر بالمفاهيم التي زرعها الحضارة المعاصرة في أفكارنا، وأسدلت ستارها على أبصارنا، وهو لذلك يدعو في هذه المقالات، إلى علم اجتماع مستقل يختص بمشكلات العالم الثالث بعد الاستقلال السياسي، ويختط لمستقبله الاجتماعي والاقتصادي، خطة تنمية لا يثقلها أفراد نمو العصر الصناعي في الحضارة المعاصرة، وما أحرز هذا الاطراد من مفاهيم ماركسية ومشكلات رأسمالية.

[رابط الكتاب]
 [رابط بديل]

وجهة العالم الإسلامي لـ مالك بن نبي

أضف تعليقاً
الصفحات من22wjhat

إن ثقافة المفكر مالك بن نبي كانت ثقافة علمية فلسفية واجتماعية واسعة الأرجاء، ولم تكن ثقافته تلك تقتصر على ساحة الفكر، ولكنها نضجت بحرارة المأساة التي كانت تعيش فيها الجزائر، مأساة الاستعمار والاستعلاء والسلب، واستعمال أرفع النظريات العلمية لأحط الغايات وأخسّ الأهداف.

لقد تجمعت في قلبه ونفسه، في عاطفته وشعره، في عقله وتفكيره، مآسي أولئك الملايين من البشر، الذين يعيشون على أرض الجزائر ضحايا لمدينة القرن العشرين، وأمثلة بارزة لانحطاط أهدافها وغاياتها… وإنك حين تقرأ هذا الكتاب تشعر أنك لست تقرأ كتاباً، ولكنك تعيش مأساة أمة، وتعيش معها خلال عشرة قرون أو أكثر، وتمر بعقد قصتها خلال هذه القرون.

إن مسرح المأساة والبلاد الذي تمثل عليه هو العالم الإسلامي بمجموعه، لا يحص المؤلف فيه بلداً دون بلد، بل يبحث مشكلته المشتركة، يستعرض تاريخها منذ ظهور الإسلام، والمراحل التي مرت بها، ثم يقف بنا طويلاً في العقد الأساسية في المرحلة الحاضرة من مراحل الإنسانية، ويوسع حينئذ مسرح المأساة ليرينا إياها في صورتها العالية ويقفنا على مأساة الإنسانية التي تمثل مسرح العالم، في جانبها الأوروبي الأمريكي، وفي جانبها الإسلامي، بل يرينا من بعيد وجهها الهندوكي البوذي؛ كل ذلك ليدلنا على المخرج وعلى حلّ العقدة بنور يسلطه على المجتمع الإسلامي، وعلى هذه الرقعة من العالم التي تمتد من مراكش إلى أندونيسيا.

إن طريقة المؤلف في كتابه هذا لا تقوم على سرد التفاصيل والحوادث، بل على تحليل عميق، أعانه عليه ثقافة قوية واطلاع واسع لمراحل التاريخ، وسير المدنية وتطورها.

[رابط الكتاب]
[رابط بديل]

في مهب المعركة لـ مالك بن نبي

أضف تعليقاً

25mahab_0000

“في مهب المعركة” مقالات كتبها المفكر مالك بن نبي رحمه الله، في باريس، في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات. وقد سمى مجموعة المقالات هذه بهذا الاسم “في مهب المعركة”، باعتبارها إرهاصاً للثورة الجزائرية وتسويغاً لدوافعها. ففي المقالات يمكن تلمس فكر بن نبي وقد أحاط بشخصية الشعب الجزائري بل بشخصية العالم الثالث، الذي كان وما زال خارج إطار الحضارة الحديثة.

فمنذ منتصف الثلاثينات، برز المهندس مالك بن نبي يختط للنضال سبل الفعالية، ويمنح الشباب الجزائري آفاقاً تبدد ضباب الاستعمار، ويضع لثقافة الجيل أسساً من أصالة التاريخ وقيم العقيدة. هذه الأصالة يمكن قراءتها في كل مقال كتبه مالك بن نبي، في هذه المجموعة، يواجه بشجاعة نادرة الاستعمار الجاثم على أرض الجزائر.

ولم يكن سبيله إلى تلك المواجهة، ما تعارف عليه سياسيو ذلك الزمن، في ديماغوجية تلعب بعواطف الجماهير. فقد اختط مالك بن نبي طريقاً إلى عمق القضية، يطرح القواعد الثابتة لتطور التاريخ ثم يشرح في بناء الذات الجزائرية على تلك القواعد. هذا وإنه وبالرغم من عهد مضى في تاريخ الجزائر، تناولته هذه المقالات، فإنها لا تزال تحمل في طياتها نبض المشكلة وعمق حلولها.

[رابط الكتاب]
[رابط بديل]

http://ketaby.me/category/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83-%D8%A8%D9%86-%D9%86%D8%A8%D9%8A/ 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire