اقطاب الروايات الاسرائيلية
عـندما نتصفح كتب السير و التفاسير و اخبار الملاحم , نجد ان اكثرية ما
يروى من الاسرائيليات تكاد تدور على اقطاب ثمانية , كانوا هم الاساس لشياع
الاساطير الاسرائيلية بين المسلمين .
و هـم : عـبداللّه بن سلام , و كعب الاحبار, و محمد بن كعب القرظي , و وهب بن منبه , و تميم بن اوس الداري ,و عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج , و عبداللّه بن عمرو بن العاص , و ابوهريرة .
امـا الاولان فهما من مسلمة اهل الكتاب و الثلاثة بعدهما ممن ولدوا عن ابوين كتابيين و الاخيران اسلما عن شرك و لكن اخذا علمهما ممن سبقهما من اهل الكتاب .
اما الخمسة الاول فكانت لهم المامة بثقافات موروثة من اهل الكتاب , لكن لا على حد التحقيق و النقد, بـل عـلـى حـدالشياع العام ـ حسبما نبه عليه ابن خلدون ـ لانهم كانوا ايضا كاخوانهم العرب , من البائدة القاطنين في الجزيرة .
كـان هـؤلا جـمـيـعا, يقصون على الناس ـ في حلقات اما في اندية او جوامع ـ القصص و الاخبار الـبـائدة , و يحوكون لهم غرائب الاثار الاساطيرية , و ربما كانت مهيجة , و من ثم كانت لهم اسواق رائجة في الاوساط العامية , الامر الذي اشاع عنهم الكثير من الاساطير الاسرائيلية , و اخذ عنهم اهل السير و التاريخ , و ادرجوها ضمن كتبهم في التفسير و الحديث و التاريخ .
و اليك المامة قصيرة بحياة هؤلا الاقطاب الثمانية :
و هـم : عـبداللّه بن سلام , و كعب الاحبار, و محمد بن كعب القرظي , و وهب بن منبه , و تميم بن اوس الداري ,و عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج , و عبداللّه بن عمرو بن العاص , و ابوهريرة .
امـا الاولان فهما من مسلمة اهل الكتاب و الثلاثة بعدهما ممن ولدوا عن ابوين كتابيين و الاخيران اسلما عن شرك و لكن اخذا علمهما ممن سبقهما من اهل الكتاب .
اما الخمسة الاول فكانت لهم المامة بثقافات موروثة من اهل الكتاب , لكن لا على حد التحقيق و النقد, بـل عـلـى حـدالشياع العام ـ حسبما نبه عليه ابن خلدون ـ لانهم كانوا ايضا كاخوانهم العرب , من البائدة القاطنين في الجزيرة .
كـان هـؤلا جـمـيـعا, يقصون على الناس ـ في حلقات اما في اندية او جوامع ـ القصص و الاخبار الـبـائدة , و يحوكون لهم غرائب الاثار الاساطيرية , و ربما كانت مهيجة , و من ثم كانت لهم اسواق رائجة في الاوساط العامية , الامر الذي اشاع عنهم الكثير من الاساطير الاسرائيلية , و اخذ عنهم اهل السير و التاريخ , و ادرجوها ضمن كتبهم في التفسير و الحديث و التاريخ .
و اليك المامة قصيرة بحياة هؤلا الاقطاب الثمانية :
1ـ عبداللّه بن سلام
اسـمـه الحصين بن سلام بن الحارث الاسرائيلي , حليف النوافل من الخزرج , و
هم بنو عوف , كان حـبـرا مـن احـبار اليهود,فاسلم عند مقدم النبي (ص )
المدينة , و قيل : قبل وفاته بسنتين , فسماه
النبي (ص ) عبداللّه قال ابن حجر : و كان من بني قينقاع ((161)) .
قـيل : انه جا الى النبى (ص ) فقال : اني قد قرات القرآن و التوراة فقال : ((اقرا بهذا ليلة , و بهذا ليلة )) قال الامام شمس الدين الذهبي : اسناده ضعيف ((162)) .
لان الراوي له هو ابراهيم بن ابي يحيى الاسلمي , و هو متروك الحديث و بعضهم اتهمه قال الاستاذ شـعـيـب الارنـؤوط :فـالـحديث ضعيف جدا, بل يكاد يكون موضوعا, فانه مخالف لحديث جابر بن عـبـداللّه الانـصاري : ان عمربن الخطاب اتى النبي (ص ) فقال : انا نسمع احاديث من يهود تعجبنا, افـتـرى ان نـكتب بعضها؟ فقال (ص ) : ((امتهوكون كما تهوكت اليهودو النصارى ؟ لقد جئتكم بها بيضا نقية و لو كان موسى حيا لما وسعه الا اتباعي )) قال : و هو حديث حسن ((163)) .
كان عبداللّه بن سلام ممن يحوك الاحاديث ليستجلب انظار العامة و يرفع بمنزلته لديهم , من ذلك ما حـاكـه حـول صـفـة رسول اللّه (ص ) في التوراة , كان يمليها على العامة تزلفا اليهم فكان يذكر من اوصاف الرسول الراهنة , و يقول : وجدتها كذلك في التوراة ((164)) , و كان يدعي انه اعلم اليهود و اخبرهم بكتب السالفين ((165)) .
و قـد حـكـيت حوله احاديث في فضله و نبله , غير انها ضعيفة الاسناد موهونة توفي بالمدينة سنة (43).
قـيل : انه جا الى النبى (ص ) فقال : اني قد قرات القرآن و التوراة فقال : ((اقرا بهذا ليلة , و بهذا ليلة )) قال الامام شمس الدين الذهبي : اسناده ضعيف ((162)) .
لان الراوي له هو ابراهيم بن ابي يحيى الاسلمي , و هو متروك الحديث و بعضهم اتهمه قال الاستاذ شـعـيـب الارنـؤوط :فـالـحديث ضعيف جدا, بل يكاد يكون موضوعا, فانه مخالف لحديث جابر بن عـبـداللّه الانـصاري : ان عمربن الخطاب اتى النبي (ص ) فقال : انا نسمع احاديث من يهود تعجبنا, افـتـرى ان نـكتب بعضها؟ فقال (ص ) : ((امتهوكون كما تهوكت اليهودو النصارى ؟ لقد جئتكم بها بيضا نقية و لو كان موسى حيا لما وسعه الا اتباعي )) قال : و هو حديث حسن ((163)) .
كان عبداللّه بن سلام ممن يحوك الاحاديث ليستجلب انظار العامة و يرفع بمنزلته لديهم , من ذلك ما حـاكـه حـول صـفـة رسول اللّه (ص ) في التوراة , كان يمليها على العامة تزلفا اليهم فكان يذكر من اوصاف الرسول الراهنة , و يقول : وجدتها كذلك في التوراة ((164)) , و كان يدعي انه اعلم اليهود و اخبرهم بكتب السالفين ((165)) .
و قـد حـكـيت حوله احاديث في فضله و نبله , غير انها ضعيفة الاسناد موهونة توفي بالمدينة سنة (43).
2ـ كعب الاحبار
هـو كـعب بن ماتع الحميري من آل ذي رعين او من آل ذي الكلاع ((166)) و يكنى ابااسحاق , من
كبار احبار اليهود, كان ابوه كاهنا, و ورث الكهانة من ابيه ولد قبل الهجرة باثنتين و سبعين سنة , و
اسـلـم بعد وفاة النبي (ص ) في اوائل خلافة عمرو هلك ايام عثمان سنة (32) فقد عاش (104)
سنة .
كان من اهل اليمن ـ من يهودهاـ فهاجر الى المدينة عندما اسلم , ثم تحول الى الشام , فاستصفاه معاوية و جـعـلـه من مستشاريه , لما زعم فيه من كثرة العلم ((167)) و هو الذي امره ان يقص في بلاد الـشـام , و بـذلـك اصـبح اقدم الاخباريين في موضوع الاحاديث اليهودية المتسربة الى الاسلام و بـواسطة كعب و ابن منبه و سواهما من اليهود الذين اسلموا تسربت الى الحديث طائفة من اقاصيص الـتـلـمـود ـ الاسـرائيـليات ـ و ما لبثت هذه الروايات ان اصبحت جزا من الاخبار التفسيرية و التاريخية في حياة المسلمين .
افتجر هذا الكاهن لاسلامه سببا عجيبا ليتسلل به الى عقول المسلمين و قلوبهم فقد اخرج ابن سعد باسنادصحيح ـ حسبما ذكره ابورية ـ عن سعيد بن المسيب قال : قال العباس بن عبدالمطلب لكعب : ما منعك ان تسلم على عهدرسول اللّه (ص ) و ابي بكر, حتى اسلمت الان على عهد عمر؟.
فقال : ان ابي كتب لي كتابا من التوراة و دفعه الي , و قال : اعمل بهذا و ختم على سائر كتبه , و اخذ علي بحق الوالد على ولده ان لاافض الخاتم فلما كان الان , و رايت الاسلام يظهر و لم ار باسا, قالت لـي نـفسي : لعل اباك غيب عنك علما كتمك , فلوقراته ففضضت الخاتم , فقراته , فوجدت فيه صفة محمد و امته فجئت الان مسلما فوالى العباس ((168)) .
قلت : و لايخفى ما في هذا التبرير من تفاهة ان لم يكن في طيها سفاهة تصحبها خباثة .
و كان عمر يكرهه و يسي الظن به , لما كان قد افسد في الحديث و اشاع الاكاذيب قال له يوما و قد احضره : لتتركن الاحاديث او لالحقنك بارض القردة ((169)) , يعني ارض اليهود التي هي اصله و روى اهـل السير ان الامام اميرالمؤمنين (ع ) كان يذمه , و يقول عنه : ان كعب الاحبار لكذاب و قد كان منحرفا عن علي (ع ), كما ذكره ابن ابي الحديد ((170)) .
و مـن سـخافاته ما روي عن سعد الجاري مولى عمر, قال : ان عمر دعا ام كلثوم ـ و كانت تحته ـ فـوجدها تبكي فقال لها : ما يبكيك ؟ فقالت : هذا اليهودي ـ تعني كعباـ يقول : انك على باب من ابواب جهنم فلما جاه قال : يا اميرالمؤمنين لاتعجل على , و الذي نفسي بيده , لاينسلخ ذوالحجة حتى تدخل الجنة .
فقال عمر : اي شي هذا, مرة في الجنة و مرة في النار؟ فقال : يا اميرالمؤمنين , و الذي نفسي بيده , انا لنجدك في كتاب اللّه ـ يعني به التوراة ـ على باب من ابواب جهنم , تمنع الناس ان يقعوا فيها فاذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها الى يوم القيامة ((171)) .
و يروي الطبري انه جا الى عمر قبل مقتله بثلاثة ايام , و قال له : اعهد, فانك ميت في ثلاثة ايام قال : و مـا يـدريـك ؟ قـال :اجده في كتاب اللّه في التوراة التوراة ؟ قال : اللهم , لا, و لكن اجد صفتك وحليتك , و انه قد فنى اجلك ((172)) .
قال احمد امين تعقيبا على هذه القصة : و هذه القصة ان صحت دلت على وقوف كعب على مكيدة قتل عمر, ثم وضعهاهو في هذه الصبغة الاسرائيلية كما تدلنا على مقدار اختلاقه فيما ينقل ((173)) .
و هـكـذا ذكر ابورية : و ممن اشترك في مؤامرة قتل عمر, و كان له اثر كبير في تدبيرها كعب الاحبار و هذا لايمتري فيه احدالا الجهلا ((174)) .
و ذكـر ابن سعد ان كعبا كان يقول : كان في بني اسرائيل ملك اذا ذكرناه ذكرنا عمر, و اذا ذكرنا عـمر ذكرناه و كان الى جنبه نبى يوحى اليه فاوحى اللّه الى النبى ان يقول له : اعهد عهدك و اكتب وصـيـتك فانك ميت الى ثلاثة ايام , فاخبره النبي بذلك فلما كان في اليوم الثالث وقع بين الجدر و بين الـسـريـر, ثـم جا الى ربه فقال : اللهم ان كنت تعلم اني كنت اعدل في الحكم ,و اذا اختلفت الامور اتبعت هواك و كنت و كنت , فزدني في عمري حتى يكبر طفلي و تربو امتي فاوحى اللّه الى النبى انـه قدقال كذا و كذا, و قد صدق , و قد زدته في عمره خمس عشرة سنة , ففي ذلك ما يكبر طفله و تربو امته .
فـلـمـا طـعن عمر قال كعب : لئن سال عمر ربه ليبقينه اللّه فاخبر بذلك عمر, فقال عمر : اللهم , اقبضني اليك غير عاجز و لاملوم ((175)) .
و ذكر ايضا : لما طعن عمر, جا كعب فجعل يبكي بالباب , و يقول : و اللّه لو ان اميرالمؤمنين يقسم على اللّه ان يؤخره لاخره فدخل ابن عباس عليه , فقال : يا اميرالمؤمنين , هذا كعب يقول كذا و كذا قال : اذن واللّه لااساله ثم قال : ويل لي و لامي ان لم يغفر اللّه لي ((176)) .
و مـن ثـم كـان مـا يحكيه كعب عن الكتب القديمة , ليس بحجة عند احد من اهل العلم و التحقيق , و لـم يثبته اهل الحديث الاوائل قال شعيب الارنؤوط : و اخطا من زعم انه خرج له البخاري و مسلم , فـانهما لم يسندا من طريقه شيئا من الحديث و انماجرى ذكره في الصحيحين عرضا قال : و لم يؤثر عن احد من المتقدمين توثيق كعب الا ان بعض الصحابة ـ يعني معاوية ـ اثنى عليه بالعلم ((177)) .
و قـد سـمعت قول معاوية ـ صديقه الوفى ـ بشانه , حينما حج في خلافته : ان كان من اصدق هؤلا المحدثين الذين يحدثون عن اهل الكتاب , و ان كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب ((178)) .
قـال ابـن حـجر : و روى عنه من الصحابة عبداللّه بن عمر و عبداللّه بن الزبير و ابوهريرة و مـعـاوية ((179)) , و ذكر ابن عباس ايضا لكنا قد فندنا ذلك بتفصيل و في ((الطبقات )) : ان تبيع ابن امراة كعب حمل من كعب علما كثيرا ((180)) .
قال احمد امين : و اما كعب الاحبار فيهودى من اليمن , و من اكبر من تسربت منهم اخبار اليهود الى الـمسلمين و قد اخذعنه اثنان , هما اكبر من نشر علمه : ابن عباس على علمه الواسع بالثقافة اليهودية و اساطيرهاجا في ((الطبقات الكبرى )) حكاية عن رجل دخل الـمـسجد فاذا عامر بن عبداللّه بن عبد قيس جالس الى كتب و بينها سفر من اسفار التوراة و كعب يقرا و قد لاحظ بعض الباحثين ان بعض الثقات كابن قتيبة و النووي لايروي عنه ابدا و ابن جرير يروي عنه قليلا ((181)) .
قـال الـذهـبي بعد نقل كلام احمد امين : و هذا يدلنا على ان كعبا كان لايزال بعد اسلامه يرجع الى التوراة و التعاليم الاسرائيلية ((182)) .
قلت : اما رواية ابن عباس عن كعب فشي موضوع , و لم تثبت روايته عنه , و هو الناقم على مراجعي اهـل الـكـتاب على مااسلفنا نعم , كان ابوهريرة لقلة بضاعته كثيراما يراجع اهل الكتاب , و لاسيما كـعـبا, كان يعد شيخه و مرشده في هذا الطريق و كان ابوهريرة اكثر من نشر عن كعب و افاض بمعلوماته الجمة عن مثله .
قال الاستاذ ابورية ـ و نعم ما قال ـ : ((ان كعبا اظهر الاسلام خداعا, و طوى قلبه على يهوديته , و انه سلط قوة دهائه على سذاجة ابي هريرة لكي يستحوذ عليه و ينيمه , ليلقنه كل ما يريد ان يبثه فـي الـديـن الاسـلامي من خرافات و اوهام و انه قد طوى اباهريرة تحت جناحه حتى جعل يردد كلامه بالنص , و يجعله حديثا مرفوعا ((183)) .
قـال : و قد استطاع هذا اليهودي ان يدس من الخرافات و الاوهام و الاكاذيب في الدين , ما امتلات بـه كـتـب الـتـفـسـيـرو الـحـديـث و الـتـاريـخ , فشوهتها و ادخلت الشك اليها و مازالت تمدنا باضرارها ((184)) .
كان من اهل اليمن ـ من يهودهاـ فهاجر الى المدينة عندما اسلم , ثم تحول الى الشام , فاستصفاه معاوية و جـعـلـه من مستشاريه , لما زعم فيه من كثرة العلم ((167)) و هو الذي امره ان يقص في بلاد الـشـام , و بـذلـك اصـبح اقدم الاخباريين في موضوع الاحاديث اليهودية المتسربة الى الاسلام و بـواسطة كعب و ابن منبه و سواهما من اليهود الذين اسلموا تسربت الى الحديث طائفة من اقاصيص الـتـلـمـود ـ الاسـرائيـليات ـ و ما لبثت هذه الروايات ان اصبحت جزا من الاخبار التفسيرية و التاريخية في حياة المسلمين .
افتجر هذا الكاهن لاسلامه سببا عجيبا ليتسلل به الى عقول المسلمين و قلوبهم فقد اخرج ابن سعد باسنادصحيح ـ حسبما ذكره ابورية ـ عن سعيد بن المسيب قال : قال العباس بن عبدالمطلب لكعب : ما منعك ان تسلم على عهدرسول اللّه (ص ) و ابي بكر, حتى اسلمت الان على عهد عمر؟.
فقال : ان ابي كتب لي كتابا من التوراة و دفعه الي , و قال : اعمل بهذا و ختم على سائر كتبه , و اخذ علي بحق الوالد على ولده ان لاافض الخاتم فلما كان الان , و رايت الاسلام يظهر و لم ار باسا, قالت لـي نـفسي : لعل اباك غيب عنك علما كتمك , فلوقراته ففضضت الخاتم , فقراته , فوجدت فيه صفة محمد و امته فجئت الان مسلما فوالى العباس ((168)) .
قلت : و لايخفى ما في هذا التبرير من تفاهة ان لم يكن في طيها سفاهة تصحبها خباثة .
و كان عمر يكرهه و يسي الظن به , لما كان قد افسد في الحديث و اشاع الاكاذيب قال له يوما و قد احضره : لتتركن الاحاديث او لالحقنك بارض القردة ((169)) , يعني ارض اليهود التي هي اصله و روى اهـل السير ان الامام اميرالمؤمنين (ع ) كان يذمه , و يقول عنه : ان كعب الاحبار لكذاب و قد كان منحرفا عن علي (ع ), كما ذكره ابن ابي الحديد ((170)) .
و مـن سـخافاته ما روي عن سعد الجاري مولى عمر, قال : ان عمر دعا ام كلثوم ـ و كانت تحته ـ فـوجدها تبكي فقال لها : ما يبكيك ؟ فقالت : هذا اليهودي ـ تعني كعباـ يقول : انك على باب من ابواب جهنم فلما جاه قال : يا اميرالمؤمنين لاتعجل على , و الذي نفسي بيده , لاينسلخ ذوالحجة حتى تدخل الجنة .
فقال عمر : اي شي هذا, مرة في الجنة و مرة في النار؟ فقال : يا اميرالمؤمنين , و الذي نفسي بيده , انا لنجدك في كتاب اللّه ـ يعني به التوراة ـ على باب من ابواب جهنم , تمنع الناس ان يقعوا فيها فاذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها الى يوم القيامة ((171)) .
و يروي الطبري انه جا الى عمر قبل مقتله بثلاثة ايام , و قال له : اعهد, فانك ميت في ثلاثة ايام قال : و مـا يـدريـك ؟ قـال :اجده في كتاب اللّه في التوراة التوراة ؟ قال : اللهم , لا, و لكن اجد صفتك وحليتك , و انه قد فنى اجلك ((172)) .
قال احمد امين تعقيبا على هذه القصة : و هذه القصة ان صحت دلت على وقوف كعب على مكيدة قتل عمر, ثم وضعهاهو في هذه الصبغة الاسرائيلية كما تدلنا على مقدار اختلاقه فيما ينقل ((173)) .
و هـكـذا ذكر ابورية : و ممن اشترك في مؤامرة قتل عمر, و كان له اثر كبير في تدبيرها كعب الاحبار و هذا لايمتري فيه احدالا الجهلا ((174)) .
و ذكـر ابن سعد ان كعبا كان يقول : كان في بني اسرائيل ملك اذا ذكرناه ذكرنا عمر, و اذا ذكرنا عـمر ذكرناه و كان الى جنبه نبى يوحى اليه فاوحى اللّه الى النبى ان يقول له : اعهد عهدك و اكتب وصـيـتك فانك ميت الى ثلاثة ايام , فاخبره النبي بذلك فلما كان في اليوم الثالث وقع بين الجدر و بين الـسـريـر, ثـم جا الى ربه فقال : اللهم ان كنت تعلم اني كنت اعدل في الحكم ,و اذا اختلفت الامور اتبعت هواك و كنت و كنت , فزدني في عمري حتى يكبر طفلي و تربو امتي فاوحى اللّه الى النبى انـه قدقال كذا و كذا, و قد صدق , و قد زدته في عمره خمس عشرة سنة , ففي ذلك ما يكبر طفله و تربو امته .
فـلـمـا طـعن عمر قال كعب : لئن سال عمر ربه ليبقينه اللّه فاخبر بذلك عمر, فقال عمر : اللهم , اقبضني اليك غير عاجز و لاملوم ((175)) .
و ذكر ايضا : لما طعن عمر, جا كعب فجعل يبكي بالباب , و يقول : و اللّه لو ان اميرالمؤمنين يقسم على اللّه ان يؤخره لاخره فدخل ابن عباس عليه , فقال : يا اميرالمؤمنين , هذا كعب يقول كذا و كذا قال : اذن واللّه لااساله ثم قال : ويل لي و لامي ان لم يغفر اللّه لي ((176)) .
و مـن ثـم كـان مـا يحكيه كعب عن الكتب القديمة , ليس بحجة عند احد من اهل العلم و التحقيق , و لـم يثبته اهل الحديث الاوائل قال شعيب الارنؤوط : و اخطا من زعم انه خرج له البخاري و مسلم , فـانهما لم يسندا من طريقه شيئا من الحديث و انماجرى ذكره في الصحيحين عرضا قال : و لم يؤثر عن احد من المتقدمين توثيق كعب الا ان بعض الصحابة ـ يعني معاوية ـ اثنى عليه بالعلم ((177)) .
و قـد سـمعت قول معاوية ـ صديقه الوفى ـ بشانه , حينما حج في خلافته : ان كان من اصدق هؤلا المحدثين الذين يحدثون عن اهل الكتاب , و ان كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب ((178)) .
قـال ابـن حـجر : و روى عنه من الصحابة عبداللّه بن عمر و عبداللّه بن الزبير و ابوهريرة و مـعـاوية ((179)) , و ذكر ابن عباس ايضا لكنا قد فندنا ذلك بتفصيل و في ((الطبقات )) : ان تبيع ابن امراة كعب حمل من كعب علما كثيرا ((180)) .
قال احمد امين : و اما كعب الاحبار فيهودى من اليمن , و من اكبر من تسربت منهم اخبار اليهود الى الـمسلمين و قد اخذعنه اثنان , هما اكبر من نشر علمه : ابن عباس على علمه الواسع بالثقافة اليهودية و اساطيرهاجا في ((الطبقات الكبرى )) حكاية عن رجل دخل الـمـسجد فاذا عامر بن عبداللّه بن عبد قيس جالس الى كتب و بينها سفر من اسفار التوراة و كعب يقرا و قد لاحظ بعض الباحثين ان بعض الثقات كابن قتيبة و النووي لايروي عنه ابدا و ابن جرير يروي عنه قليلا ((181)) .
قـال الـذهـبي بعد نقل كلام احمد امين : و هذا يدلنا على ان كعبا كان لايزال بعد اسلامه يرجع الى التوراة و التعاليم الاسرائيلية ((182)) .
قلت : اما رواية ابن عباس عن كعب فشي موضوع , و لم تثبت روايته عنه , و هو الناقم على مراجعي اهـل الـكـتاب على مااسلفنا نعم , كان ابوهريرة لقلة بضاعته كثيراما يراجع اهل الكتاب , و لاسيما كـعـبا, كان يعد شيخه و مرشده في هذا الطريق و كان ابوهريرة اكثر من نشر عن كعب و افاض بمعلوماته الجمة عن مثله .
قال الاستاذ ابورية ـ و نعم ما قال ـ : ((ان كعبا اظهر الاسلام خداعا, و طوى قلبه على يهوديته , و انه سلط قوة دهائه على سذاجة ابي هريرة لكي يستحوذ عليه و ينيمه , ليلقنه كل ما يريد ان يبثه فـي الـديـن الاسـلامي من خرافات و اوهام و انه قد طوى اباهريرة تحت جناحه حتى جعل يردد كلامه بالنص , و يجعله حديثا مرفوعا ((183)) .
قـال : و قد استطاع هذا اليهودي ان يدس من الخرافات و الاوهام و الاكاذيب في الدين , ما امتلات بـه كـتـب الـتـفـسـيـرو الـحـديـث و الـتـاريـخ , فشوهتها و ادخلت الشك اليها و مازالت تمدنا باضرارها ((184)) .
3ـ تميم بن اوس الداري
هو ابورقية , تميم بن اوس بن حارثة او خارجة الداري , اللخمي الفلسطيني و الدار : بطن من لخم , فخدمن يعرب بن قحطان .
وفد تميم و اخوه نعيم في وفد كانوا عشرة نفر من بني الدار على رسول اللّه (ص ) بعد منصرفه من تبوك سنة (9) فاسلماو كانا نصرانيين قال ابونعيم : كان تميم راهب عصره و عابد فلسطين يقال : ان الـنـبـى (ص ) اخذ عنه قصة ((الجساسة )) و الدجال ,فحدث عنه بذلك على المنبر, فكان ذلك منقبة له ((185)) .
و الـتمس من النبي (ص ) ان يهب له قريتين من قرى فلسطين , ان فتح اللّه عليه الشام قال : كانت لنا جـيـرة من الروم , و لهم قريتان يقال لاحداهما : حبرى و الاخرى بيت عينون , فان فتح اللّه عليك الشام فهبهما لي قال (ص ) فهما لك و كتب له كتابافلماقام ابوبكر بالامر اعطاه ذلك ((186)) و قيل : انه جا بالكتاب الى عمر فقال : انا شاهد ذلك فامضاه و ذكر الليث ان النبى (ص )قال له : ((ليس لك ان تـبـيـع )) فـجـعـلها وقفا عليه قال ابن جريج : فهي في ايدي اهله الى اليوم ((187)) اخرجه ابوعبيد من طريق عبداللّه بن صالح كاتب الليث عنه ((188)) .
و قـد بـالـغ اصـحـاب التراجم بشانه و ذكروا له كرامات و مناقب , منها قصة مدافعته النار حتى اطـفـاها, كما ذكره ابن حجر,قال : له قصة مع عمر فيها كرامة واضحة لتميم و تعظيم كثير من عـمـر لـه ـ فـذكرها في ترجمة معاوية بن حرمل ـ و هي : ان معاوية بن حرمل ـ صهر مسيلمة الـكذاب و الذي ارتدمعه ـ جا الى المدينة تائبا, فلبث في المسجد لايؤوي و لايطعم شيئاقال فاتيت عـمـر, فـقـلـت : تائب من قبل ان تقدر عليه قال : من انت ؟ قلت : معاوية بن حرمل قال : اذهب الى خيرالمؤمنين ,فانزل عليه .
قـال : و كـان تميم الداري اذا صل ى ضرب بيديه على يمينه و شماله فذهب برجلين , فصليت الى جـنـبـه فـاخـذنـي , فـاوتينابطعام فبينا نحن ذات ليلة , اذ خرجت نار بالحرة , فجا عمر الى تميم يـسـتنجده , فقال : قم الى هذه النار فقال : يا اميرالمؤمنين :و من انا امري فـلـم يـزل بـه عـمر حتى قام معه , و تبعتهما فانطلقا الى النار فجعل تميم يحوشها (اي يدفعها الى الداخل ) بيده حتى دخلت الشعب , و دخل تميم خلفها فجعل عمر يقول : ليس من راى كمن لم ير ثلاثا قال : فخرج و لم تضره النار ((189)) .
قـال الذهبي : هذه القصة سمعها عفان من حماد بن سلمة عن الجريري عن ابي العلا عن ابن حرمل قال : و ابن حرمل لايعرف .
قلت : قد اهمل معاوية بن حرمل في كتب ترجمة الرجال .
و هـذا الكاهن المسيحي ـ الذي بقيت معه نزعته المسيحية (الرهبنة ) الى ما بعد اسلامه ـ هو اول مـن سـن القص في المسجد, و تكاد تتفق الروايات على انه اول قاص في الاسلام ((190)) و ذلك كان على عهد عمر بن الخطاب , و لعله في اواخرولايته روى الزهري عن السائب بن يزيد, قال : اول مـن قـص تميم الداري , استاذن عمر, فاذن له فقص قائما ((191)) و روى عن ابن شهاب , ان اول من قص في مسجد رسول اللّه (ص ) تميم الداري , استاذن عمر ان يذكر الناس فابى عليه , حتى كان آخر ولايته فاذن له ان يذكر الناس في يوم الجمعة قبل ان يخرج عمر و استاذن تميم عثمان بن عفان فاذن له ان يذكر يومين في الجمعة ,فكان تميم يفعل ذلك .
قـال احـمـد امين : و قد نما القصص بسرعة , لانه يتفق و ميول العامة , و اكثر القصاص من الكذب حـتـى رووا ان الامام اميرالمؤمنين (ع ) طردهم من المساجد, و استثنى الحسن البصري , لتحريه الصدق ((192)) .
و اما قصة ((الجساسة )), فقد ذكر مسلم في كتاب الفتن و اشراط الساعة , باسناده عن الحسين بن ذكـوان عن ابن بريدة عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس , و كانت من المهاجرات الاول , قالت : سمعت مـنـادي رسول اللّه (ص ) ينادي : الصلاة جامعة ,فخرجت الى المسجد, فصليت مع رسول اللّه (ص ) فكنت في صف النسا التي تلي ظهور القوم قالت : فلما قضى رسول اللّه (ص ) صلاته جلس على المنبر و هـو يـضـحك , فقال : ليلزم كل انسان مصلا ه , ثم قال : اتدرون لم جمعتكم ؟ قالوا : اللّه و رسوله اعـلـم قـال : اني واللّه ماجمعتكم لرغبة و لا لرهبة , و لكن جمعتكم لان تميما الداري كان رجلا نـصرانيا فجا و بايع و اسلم , و حد ثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن مسيح الدجال حدثني انه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم و جذام , فلعب بهم الموج شهرا في البحر, ثم ارفاوا الـى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في اقرب (جمع قارب و هو الزورق ) السفينة فـدخـلـوا الـجزيرة , فلقيهم دابة اهلب ((193)) كثير الشعر لايدرون ما قبله من دبره من كثرة الـشـعـر,فقالوا : ويلك ما انت ؟ فقالت : انا الجساسة ((194)) قالوا : و ما الجساسة ؟ قالت : ايها الـقـوم انـطـلـقوا الى هذا الرجل في الدير(الدير هو القصر) فانه الى خبركم بالاشواق قال (اي الـداري ) : لـما سمت لنا رجلا فرقنا (اي فزعنا) منها ان تكون (اي الدابة )شيطانة قال : فانطلقنا سـراعـا حـتى دخلنا الدير, فاذا فيه اعظم انسان رايناه قط خلقا, و اشده وثاقا, مجموعة يداه الى عنقه مابين ركبتيه الى كعبيه بالحديد قلنا : ويلك ما انت ؟ قال : قد قدرتم على خبري , فاخبروني ما انتم ؟ قالوا : نحن اناس من العرب فقصوا عليه قصتهم , فقال : اخبروني عن نخل بيسان ((195)) قـلـنا : عن اى شانها تستخبر؟ قال : اسالكم عن نخلها هل تثمر؟قلنا له : نعم قال : اما انه يوشك ان لاتـثمر قال : اخبروني عن بحيرة الطبرية هي كثيرة الما قال : اما ان ماها يوشك ان يذهب قال : اخبروني عن عين زغر ((196)) قالوا : عن اي شانها تستخبر؟قال : هل في العين ما, و هل يزرع اهلها بما العين ؟ قلنا له : نعم , هي كثيرة الما, و اهـلـها يزرعون من مائها قال : اخبروني عن نبى الاميين ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة و نزل يـثـرب قـال : اقـاتله العرب ؟ قلنا : نعم قال : كيف صنع بهم , فاخبرناه انه قدظهر على من يليه من العرب و اطاعوه قال : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم قال : اما ان ذاك خير لهم ان يطيعوه , و اني اخبركم عني :انى انا المسيح ((197)) , و انى اوشك ان يؤذن لي في الخروج , فاخرج فاسير في الارض , فلاادع قرية الا هبطتها في اربعين ليلة ,غير مكة و طيبة , فهما محرمتان على كلتاهما, كلما اردت ان ادخل واحدة منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا ((198)) يصدني عنها, و ان على كل نقب منها ملائكة يحرسونها.
قـالـت : قال رسول اللّه (ص ) و طعن بمخصرته في المنبر : هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة , يعني المدينة ((199)) .
هـذه القصة على غرابتها في سندها ضعف , لانها رويت بطريقين : مسلم في ((الصحيح )), و احمد في ((المسند)) و كلاهماينتهي الى عامر الشعبي , غير ان الذي يروي عن الشعبي في المسند, هو مـجـالـد بن سعيد, و كان يكذب في الحديث قال عمرو بن علي : سمعت يحيى بن سعيد يقول لبعض اصحابه : اين تذهب ؟ قال : الى وهب بن جرير اكتب السيرة عن ابيه عن مجالد بن سعيد كـذبـا كـثـيـرا, لـو شـئت ان يـجعلها الى مجالد كلها عن الشعبي عن مسروق عن عبداللّه , فعل و قـال ابـوطالب عن احمد : ليس بشي يرفع حديثا كثيرا لايرفعه الناس و قال الدوري عن ابن معين : لايـحتج بحديثه و قال ابن ابي خيثمة عن ابن معين : ضعيف واهي الحديث كان يحيى بن سعيد يقول : لـو اردت ان يـرفـع لي مجالد حديثه كله رفعه , الى غيرها من شهادات بضعفه في الحديث , و رفعه الـحـديـث لـمـكان ضعفه ((200)) و قال محمد بن حبان : كان رذي الحفظ يقلب الاسانيد و يرفع المراسيل , لايجوز الاحتجاج به ((201)) .
و فـي مسند مسلم وقع : ابن بريدة عن الشعبي و ابن بريدة هذا هو عبداللّه بن بريدة اخو سليمان قـال البزار : فحيث ابهم علقمة و محارب و محمد و كذا الاعمش عند ابن حجر فالمراد : سليمان بن بريدة و اما من عدا هؤلا حيث ابهموا فهوعبداللّه بن بريدة ((202)) ـ كما هناـ لان الذي ابهم في اسناد مسلم هو الحسين بن ذكوان .
و عبداللّه بن بريدة هذا, قد ضعف حديثه احمد, و كانوا يرجحون اخاه سليمان عليه قال ابراهيم : لـه عـن ابيه احاديث منكرة و تعجب من الحاكم كيف زعم ان سند حديثه من رواية الحسين بن واقد عن عبداللّه بن بريدة عن ابيه اصح الاسانيدلاهل مرو ((203)) .
وفد تميم و اخوه نعيم في وفد كانوا عشرة نفر من بني الدار على رسول اللّه (ص ) بعد منصرفه من تبوك سنة (9) فاسلماو كانا نصرانيين قال ابونعيم : كان تميم راهب عصره و عابد فلسطين يقال : ان الـنـبـى (ص ) اخذ عنه قصة ((الجساسة )) و الدجال ,فحدث عنه بذلك على المنبر, فكان ذلك منقبة له ((185)) .
و الـتمس من النبي (ص ) ان يهب له قريتين من قرى فلسطين , ان فتح اللّه عليه الشام قال : كانت لنا جـيـرة من الروم , و لهم قريتان يقال لاحداهما : حبرى و الاخرى بيت عينون , فان فتح اللّه عليك الشام فهبهما لي قال (ص ) فهما لك و كتب له كتابافلماقام ابوبكر بالامر اعطاه ذلك ((186)) و قيل : انه جا بالكتاب الى عمر فقال : انا شاهد ذلك فامضاه و ذكر الليث ان النبى (ص )قال له : ((ليس لك ان تـبـيـع )) فـجـعـلها وقفا عليه قال ابن جريج : فهي في ايدي اهله الى اليوم ((187)) اخرجه ابوعبيد من طريق عبداللّه بن صالح كاتب الليث عنه ((188)) .
و قـد بـالـغ اصـحـاب التراجم بشانه و ذكروا له كرامات و مناقب , منها قصة مدافعته النار حتى اطـفـاها, كما ذكره ابن حجر,قال : له قصة مع عمر فيها كرامة واضحة لتميم و تعظيم كثير من عـمـر لـه ـ فـذكرها في ترجمة معاوية بن حرمل ـ و هي : ان معاوية بن حرمل ـ صهر مسيلمة الـكذاب و الذي ارتدمعه ـ جا الى المدينة تائبا, فلبث في المسجد لايؤوي و لايطعم شيئاقال فاتيت عـمـر, فـقـلـت : تائب من قبل ان تقدر عليه قال : من انت ؟ قلت : معاوية بن حرمل قال : اذهب الى خيرالمؤمنين ,فانزل عليه .
قـال : و كـان تميم الداري اذا صل ى ضرب بيديه على يمينه و شماله فذهب برجلين , فصليت الى جـنـبـه فـاخـذنـي , فـاوتينابطعام فبينا نحن ذات ليلة , اذ خرجت نار بالحرة , فجا عمر الى تميم يـسـتنجده , فقال : قم الى هذه النار فقال : يا اميرالمؤمنين :و من انا امري فـلـم يـزل بـه عـمر حتى قام معه , و تبعتهما فانطلقا الى النار فجعل تميم يحوشها (اي يدفعها الى الداخل ) بيده حتى دخلت الشعب , و دخل تميم خلفها فجعل عمر يقول : ليس من راى كمن لم ير ثلاثا قال : فخرج و لم تضره النار ((189)) .
قـال الذهبي : هذه القصة سمعها عفان من حماد بن سلمة عن الجريري عن ابي العلا عن ابن حرمل قال : و ابن حرمل لايعرف .
قلت : قد اهمل معاوية بن حرمل في كتب ترجمة الرجال .
و هـذا الكاهن المسيحي ـ الذي بقيت معه نزعته المسيحية (الرهبنة ) الى ما بعد اسلامه ـ هو اول مـن سـن القص في المسجد, و تكاد تتفق الروايات على انه اول قاص في الاسلام ((190)) و ذلك كان على عهد عمر بن الخطاب , و لعله في اواخرولايته روى الزهري عن السائب بن يزيد, قال : اول مـن قـص تميم الداري , استاذن عمر, فاذن له فقص قائما ((191)) و روى عن ابن شهاب , ان اول من قص في مسجد رسول اللّه (ص ) تميم الداري , استاذن عمر ان يذكر الناس فابى عليه , حتى كان آخر ولايته فاذن له ان يذكر الناس في يوم الجمعة قبل ان يخرج عمر و استاذن تميم عثمان بن عفان فاذن له ان يذكر يومين في الجمعة ,فكان تميم يفعل ذلك .
قـال احـمـد امين : و قد نما القصص بسرعة , لانه يتفق و ميول العامة , و اكثر القصاص من الكذب حـتـى رووا ان الامام اميرالمؤمنين (ع ) طردهم من المساجد, و استثنى الحسن البصري , لتحريه الصدق ((192)) .
و اما قصة ((الجساسة )), فقد ذكر مسلم في كتاب الفتن و اشراط الساعة , باسناده عن الحسين بن ذكـوان عن ابن بريدة عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس , و كانت من المهاجرات الاول , قالت : سمعت مـنـادي رسول اللّه (ص ) ينادي : الصلاة جامعة ,فخرجت الى المسجد, فصليت مع رسول اللّه (ص ) فكنت في صف النسا التي تلي ظهور القوم قالت : فلما قضى رسول اللّه (ص ) صلاته جلس على المنبر و هـو يـضـحك , فقال : ليلزم كل انسان مصلا ه , ثم قال : اتدرون لم جمعتكم ؟ قالوا : اللّه و رسوله اعـلـم قـال : اني واللّه ماجمعتكم لرغبة و لا لرهبة , و لكن جمعتكم لان تميما الداري كان رجلا نـصرانيا فجا و بايع و اسلم , و حد ثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن مسيح الدجال حدثني انه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم و جذام , فلعب بهم الموج شهرا في البحر, ثم ارفاوا الـى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في اقرب (جمع قارب و هو الزورق ) السفينة فـدخـلـوا الـجزيرة , فلقيهم دابة اهلب ((193)) كثير الشعر لايدرون ما قبله من دبره من كثرة الـشـعـر,فقالوا : ويلك ما انت ؟ فقالت : انا الجساسة ((194)) قالوا : و ما الجساسة ؟ قالت : ايها الـقـوم انـطـلـقوا الى هذا الرجل في الدير(الدير هو القصر) فانه الى خبركم بالاشواق قال (اي الـداري ) : لـما سمت لنا رجلا فرقنا (اي فزعنا) منها ان تكون (اي الدابة )شيطانة قال : فانطلقنا سـراعـا حـتى دخلنا الدير, فاذا فيه اعظم انسان رايناه قط خلقا, و اشده وثاقا, مجموعة يداه الى عنقه مابين ركبتيه الى كعبيه بالحديد قلنا : ويلك ما انت ؟ قال : قد قدرتم على خبري , فاخبروني ما انتم ؟ قالوا : نحن اناس من العرب فقصوا عليه قصتهم , فقال : اخبروني عن نخل بيسان ((195)) قـلـنا : عن اى شانها تستخبر؟ قال : اسالكم عن نخلها هل تثمر؟قلنا له : نعم قال : اما انه يوشك ان لاتـثمر قال : اخبروني عن بحيرة الطبرية هي كثيرة الما قال : اما ان ماها يوشك ان يذهب قال : اخبروني عن عين زغر ((196)) قالوا : عن اي شانها تستخبر؟قال : هل في العين ما, و هل يزرع اهلها بما العين ؟ قلنا له : نعم , هي كثيرة الما, و اهـلـها يزرعون من مائها قال : اخبروني عن نبى الاميين ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة و نزل يـثـرب قـال : اقـاتله العرب ؟ قلنا : نعم قال : كيف صنع بهم , فاخبرناه انه قدظهر على من يليه من العرب و اطاعوه قال : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم قال : اما ان ذاك خير لهم ان يطيعوه , و اني اخبركم عني :انى انا المسيح ((197)) , و انى اوشك ان يؤذن لي في الخروج , فاخرج فاسير في الارض , فلاادع قرية الا هبطتها في اربعين ليلة ,غير مكة و طيبة , فهما محرمتان على كلتاهما, كلما اردت ان ادخل واحدة منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا ((198)) يصدني عنها, و ان على كل نقب منها ملائكة يحرسونها.
قـالـت : قال رسول اللّه (ص ) و طعن بمخصرته في المنبر : هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة , يعني المدينة ((199)) .
هـذه القصة على غرابتها في سندها ضعف , لانها رويت بطريقين : مسلم في ((الصحيح )), و احمد في ((المسند)) و كلاهماينتهي الى عامر الشعبي , غير ان الذي يروي عن الشعبي في المسند, هو مـجـالـد بن سعيد, و كان يكذب في الحديث قال عمرو بن علي : سمعت يحيى بن سعيد يقول لبعض اصحابه : اين تذهب ؟ قال : الى وهب بن جرير اكتب السيرة عن ابيه عن مجالد بن سعيد كـذبـا كـثـيـرا, لـو شـئت ان يـجعلها الى مجالد كلها عن الشعبي عن مسروق عن عبداللّه , فعل و قـال ابـوطالب عن احمد : ليس بشي يرفع حديثا كثيرا لايرفعه الناس و قال الدوري عن ابن معين : لايـحتج بحديثه و قال ابن ابي خيثمة عن ابن معين : ضعيف واهي الحديث كان يحيى بن سعيد يقول : لـو اردت ان يـرفـع لي مجالد حديثه كله رفعه , الى غيرها من شهادات بضعفه في الحديث , و رفعه الـحـديـث لـمـكان ضعفه ((200)) و قال محمد بن حبان : كان رذي الحفظ يقلب الاسانيد و يرفع المراسيل , لايجوز الاحتجاج به ((201)) .
و فـي مسند مسلم وقع : ابن بريدة عن الشعبي و ابن بريدة هذا هو عبداللّه بن بريدة اخو سليمان قـال البزار : فحيث ابهم علقمة و محارب و محمد و كذا الاعمش عند ابن حجر فالمراد : سليمان بن بريدة و اما من عدا هؤلا حيث ابهموا فهوعبداللّه بن بريدة ((202)) ـ كما هناـ لان الذي ابهم في اسناد مسلم هو الحسين بن ذكوان .
و عبداللّه بن بريدة هذا, قد ضعف حديثه احمد, و كانوا يرجحون اخاه سليمان عليه قال ابراهيم : لـه عـن ابيه احاديث منكرة و تعجب من الحاكم كيف زعم ان سند حديثه من رواية الحسين بن واقد عن عبداللّه بن بريدة عن ابيه اصح الاسانيدلاهل مرو ((203)) .
4ـ وهب بن منبه
هـو وهب بن منبه بن كامل اليماني الصنعاني و قال احمد بن حنبل : كان من
ابنا فارس قيل : ان منبها من خراسان من اهل هراة , اخرجه كسرى من هراة الى
اليمن , فاسلم في عهد النبي و حسن اسلامه
فسكن ولده في اليمن , و كان وهب بن منبه يختلف الى هراة و يتفقد امرها كان
يقول : قرات بضعة و
سـبـعين كتابا من كتب الانبيا ولد سنة (34) و مات سنة (110) قيل :ضربه
يوسف بن عمر حتى
مات ((204)) .
و قد اكثر من سرد الاسرائيليات , و نسب اليه قصص كثيرة , كانت مثارا للنيل منه و الطعن عليه , حتى رمي بالكذب و التدليس , و افساد عقول المسلمين .
و قد اكثر من سرد الاسرائيليات , و نسب اليه قصص كثيرة , كانت مثارا للنيل منه و الطعن عليه , حتى رمي بالكذب و التدليس , و افساد عقول المسلمين .
5ـ محمد بن كعب القرظي
هو محمد بن كعب سليم القرظي , كان ابوه من سبى قريظة , من اولاد كهنة
اليهود ولد سنة (39) و مات سنة (117) كان يقص في المسجد, فسقط عليه السقف ,
فمات هو و جماعة معه ((205)) .
فقد كان من القصاصين , يقصون على الناس عن كتب السلف و اساطيرهم , و فيها كان حتفه .
فقد كان من القصاصين , يقصون على الناس عن كتب السلف و اساطيرهم , و فيها كان حتفه .
6ـ عبداللّه بن عمرو بن العاص
قـيـل : كـان اسمه العاص فغيره رسول اللّه (ص ) و سماه عبداللّه اسلم قبل
ابيه عمرو, و عمرو اسلم قبل الفتح سنة ثمان ولدقبل الهجرة بسبع سنين , و
مات سنة (65) فقد عاش (72) سنة .
هـو اول مـن اشـاع الاسـرائيـلـيات بعد وفاة النبي (ص ) زعم انه اصاب يوم اليرموك ((206)) زاملتين ((207)) من كتب اليهود,فكان يحدث منهما و يبرر ذلك بما رواه عن رسول اللّه (ص ) من قـوله : ((حدثوا عن بني اسرائيل و لا حرج )) رواه البخاري باسناده عنه ((208)) هكذا فهم من هذا الحديث , جواز الرواية عنهم , حسبما ذكره ابن تيمية ((209)) .
و اضاف اليه حديثا آخر اختلقه بهذا الشان , قال : رايت فيما يرى النائم كان في احدى اصبعى سمنا و فـي الاخرى عسلافانا العقهما فلما اصبحت ذكرت ذلك للنبي (ص ), فقال : تقرا الكتابين , التوراة و الفرقان و من ثم كان يقراهما ((210)) .
و كانت له صحيفة يسميها ((الصادقة )) زعم انه كتبها من احاديث الرسول (ص ) عن اجازته له في كـتـابتها قال : استاذنت النبي (ص ) في كتاب ما سمعت منه فاذن لي فكتبته فكان يسمي صحيفته تلك الصادقة .
قال مجاهد : رايت عنده صحيفة فسالت عنها, فقال : هذه الصادقة , فيها ما سمعت من رسول اللّه (ص ) ليس بينى و بينه فيها احد ((211)) .
روى البخاري باسناده الى همام بن منبه عن اخيه وهب , قال : سمعت اباهريرة يقول : ما من اصحاب رسـول اللّه (ص )احـداكـثـر حـديـثا عنه مني الا ما كان من عبداللّه بن عمرو, فانه كان يكتب و لااكتب ((212)) .
و لقد كان ضعيف الراي وهن السلوك , كان قد صحب اباه في الوقوف مع معاوية في وقعة صفين , في حـيـن انه كان يعلم انهم كانوا هم الفئة الباغية على ما وصفهم بها رسول اللّه (ص ) و قد اعتذر لذلك بانه كان لوصية رسول اللّه (ص ) اياه ان يتابع اباه عمرو بن العاص و قد نسي قوله تعالى :
(و اذا قـيل لهم اتبعوا ما انزل اللّه قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آبانا او لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا و لا يهتدون ) ((213)) .
و كذا قوله تعالى : (و ان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) ((214)) .
و مع ذلك نراه قد تابع اباه في ضلال كان يعلمه .
اخـرج ابـن سعد عن الغنوي , قال : بينا نحن عند معاوية , اذ جاه رجلان يختصمان في راس عمار, يقول كل واحد منهما,انا قتلته فقال عبداللّه بن عمرو : ليطب به احدكما نفسا لصاحبه , فاني سمعت رسـول اللّه (ص ) يـقـول : ((تـقـتـلـه الـفـئة الـبـاغـيـة )) فقال معاوية : الاتغني عنا مجنونك يا ((215)) قال : ان ابي شكاني الى رسول اللّه (ص ) فقال : اطع اباك حياو فـما بالك معنا؟ لاتعصه و انا معكم و لست اقاتل ((216)) .
هـو اول مـن اشـاع الاسـرائيـلـيات بعد وفاة النبي (ص ) زعم انه اصاب يوم اليرموك ((206)) زاملتين ((207)) من كتب اليهود,فكان يحدث منهما و يبرر ذلك بما رواه عن رسول اللّه (ص ) من قـوله : ((حدثوا عن بني اسرائيل و لا حرج )) رواه البخاري باسناده عنه ((208)) هكذا فهم من هذا الحديث , جواز الرواية عنهم , حسبما ذكره ابن تيمية ((209)) .
و اضاف اليه حديثا آخر اختلقه بهذا الشان , قال : رايت فيما يرى النائم كان في احدى اصبعى سمنا و فـي الاخرى عسلافانا العقهما فلما اصبحت ذكرت ذلك للنبي (ص ), فقال : تقرا الكتابين , التوراة و الفرقان و من ثم كان يقراهما ((210)) .
و كانت له صحيفة يسميها ((الصادقة )) زعم انه كتبها من احاديث الرسول (ص ) عن اجازته له في كـتـابتها قال : استاذنت النبي (ص ) في كتاب ما سمعت منه فاذن لي فكتبته فكان يسمي صحيفته تلك الصادقة .
قال مجاهد : رايت عنده صحيفة فسالت عنها, فقال : هذه الصادقة , فيها ما سمعت من رسول اللّه (ص ) ليس بينى و بينه فيها احد ((211)) .
روى البخاري باسناده الى همام بن منبه عن اخيه وهب , قال : سمعت اباهريرة يقول : ما من اصحاب رسـول اللّه (ص )احـداكـثـر حـديـثا عنه مني الا ما كان من عبداللّه بن عمرو, فانه كان يكتب و لااكتب ((212)) .
و لقد كان ضعيف الراي وهن السلوك , كان قد صحب اباه في الوقوف مع معاوية في وقعة صفين , في حـيـن انه كان يعلم انهم كانوا هم الفئة الباغية على ما وصفهم بها رسول اللّه (ص ) و قد اعتذر لذلك بانه كان لوصية رسول اللّه (ص ) اياه ان يتابع اباه عمرو بن العاص و قد نسي قوله تعالى :
(و اذا قـيل لهم اتبعوا ما انزل اللّه قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آبانا او لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا و لا يهتدون ) ((213)) .
و كذا قوله تعالى : (و ان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما) ((214)) .
و مع ذلك نراه قد تابع اباه في ضلال كان يعلمه .
اخـرج ابـن سعد عن الغنوي , قال : بينا نحن عند معاوية , اذ جاه رجلان يختصمان في راس عمار, يقول كل واحد منهما,انا قتلته فقال عبداللّه بن عمرو : ليطب به احدكما نفسا لصاحبه , فاني سمعت رسـول اللّه (ص ) يـقـول : ((تـقـتـلـه الـفـئة الـبـاغـيـة )) فقال معاوية : الاتغني عنا مجنونك يا ((215)) قال : ان ابي شكاني الى رسول اللّه (ص ) فقال : اطع اباك حياو فـما بالك معنا؟ لاتعصه و انا معكم و لست اقاتل ((216)) .
7ـ ابوهريرة
امـا ابـوهريرة فقد اختلف في اسمه , كما لم يعرف اصله و نسبه و نشاته , و
لا شي من تاريخه قبل اسـلامـه , غـيـر ما ذكر هوعن نفسه , من انه كان يلعب
بهرة صغيرة , و انه كان معدما فقيرا خامل
الذكر, يخدم الناس على شبع بطنه قال : كنت ارعى غنم اهلي , و كانت لي هرة
صغيرة , فكنت اضعها
بالليل في شجرة , و اذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها, فكنوني
((اباهريرة ))قال : نشات يتيما
و هـاجـرت مسكينا, و كنت اجيرا لبسرة بنت غزوان بطعام بطني و عقبة رجلي ,
فكنت اخدم اذا
نزلوا,و احدو اذا ركبوا.
قـدم ابـوهريرة بعد ان تخطى الثلاثين من عمره , و كان النبي (ص ) حينذاك في غزوة خيبر التي وقعت عام (7) من الهجرة ,قال ابن سعد : قدم الدوسيون فيهم ابوهريرة و رسول اللّه (ص ) بخيبر فكلم رسول اللّه (ص ) اصحابه في ان يشركوا اباهريرة في الغنيمة , ففعلوا و لفقره اتخذ سبيله الى الـصفة (موضع مظلل في موخرة مسجد النبي من الناحية الشمالية ) قال ابوالفدا :و اهل الصفة اناس فـقـرا لا مـنازل لهم و لا عشائر, ينامون في المسجد و يظلون فيه و كانت صفة المسجد مثواهم , فـنـسبوا اليهاو كان اذا تعشى رسول اللّه (ص ) يدعو منهم طائفة يتعشون معه , و يفرق منهم طائفة على الصحابة ليعشوهم .
روى مسلم عنه , قال : كنت رجلا مسكينا اخدم رسول اللّه (ص ) على ملا بطني و في رواية : كنت الـزم رسول اللّه (ص )على ملا بطني و كان اكولا, اذا كان يطعم في بيت احد الصحابة , كان بعضهم ينفر منه .
و روى الـبـخاري عنه , قال : استقرئ الرجل الاية و هي معي , كي ينقلب بي فيطعمني و كان خير الـناس للمساكين جعفربن ابي طالب , كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته و روى الترمذي عنه : و كـنـت اذا سـالـت جعفر عن آية لم يجبني حتى يذهب بي الى منزله قال ابورية : و من اجل هذا كان جـعـفـر في راي ابي هريرة افضل الصحابة جميعا, فقدمه على ابي بكر و عمرو علي و عثمان و غيرهم من كبار الصحابة .
فقد اخرج الترمذي و الحاكم باسناد صحيح عن ابي هريرة : ما احتذى النعال و لا ركب المطايا و لا وطئ التراب , بعدرسول اللّه (ص ) افضل من جعفر بن ابي طالب ((217)) .
كـان ابـوهـريـرة يـلـقب بشيخ المضيرة (طعام يطبخ باللبن المضر, اي الحامض ) و قد نالت هذه الـمـضـيرة من عناية العلماو الكتاب و الشعرا ما لم ينله مثلها من اصناف المكل و الحلويات و ظلوا يتندرون بها و يغمزون اباهريرة قرونا طويلة من اجلها.
قـال الـثعالبي , و كان ابوهريرة تعجبه المضيرة جدا, فياكل مع معاوية , فاذا حضرت الصلاة صلى خلف على (ع ), فاذا قيل له في ذلك , قال : مضيرة معاوية ادسم و اطيب , و الصلاة خلف على افضل و اتـم و مـن كلامه : ما شممت رائحة اطيب من رائحة الخبز الحار, و ما رايت فارسا احسن من زبد على تمر ((218)) .
و قد اخذ العلما على ابي هريرة كثرة حديثه عن النبي (ص ) مع قلة صحبته و قلة بضاعته حينذاك , و مـن ثـم رمـوه بـالـتدليس و الاختلاق كان يسمع الحديث من احد الصحابة ثم يدلس , فيرفعه الى النبي (ص ).
قـدم ابـوهريرة بعد ان تخطى الثلاثين من عمره , و كان النبي (ص ) حينذاك في غزوة خيبر التي وقعت عام (7) من الهجرة ,قال ابن سعد : قدم الدوسيون فيهم ابوهريرة و رسول اللّه (ص ) بخيبر فكلم رسول اللّه (ص ) اصحابه في ان يشركوا اباهريرة في الغنيمة , ففعلوا و لفقره اتخذ سبيله الى الـصفة (موضع مظلل في موخرة مسجد النبي من الناحية الشمالية ) قال ابوالفدا :و اهل الصفة اناس فـقـرا لا مـنازل لهم و لا عشائر, ينامون في المسجد و يظلون فيه و كانت صفة المسجد مثواهم , فـنـسبوا اليهاو كان اذا تعشى رسول اللّه (ص ) يدعو منهم طائفة يتعشون معه , و يفرق منهم طائفة على الصحابة ليعشوهم .
روى مسلم عنه , قال : كنت رجلا مسكينا اخدم رسول اللّه (ص ) على ملا بطني و في رواية : كنت الـزم رسول اللّه (ص )على ملا بطني و كان اكولا, اذا كان يطعم في بيت احد الصحابة , كان بعضهم ينفر منه .
و روى الـبـخاري عنه , قال : استقرئ الرجل الاية و هي معي , كي ينقلب بي فيطعمني و كان خير الـناس للمساكين جعفربن ابي طالب , كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته و روى الترمذي عنه : و كـنـت اذا سـالـت جعفر عن آية لم يجبني حتى يذهب بي الى منزله قال ابورية : و من اجل هذا كان جـعـفـر في راي ابي هريرة افضل الصحابة جميعا, فقدمه على ابي بكر و عمرو علي و عثمان و غيرهم من كبار الصحابة .
فقد اخرج الترمذي و الحاكم باسناد صحيح عن ابي هريرة : ما احتذى النعال و لا ركب المطايا و لا وطئ التراب , بعدرسول اللّه (ص ) افضل من جعفر بن ابي طالب ((217)) .
كـان ابـوهـريـرة يـلـقب بشيخ المضيرة (طعام يطبخ باللبن المضر, اي الحامض ) و قد نالت هذه الـمـضـيرة من عناية العلماو الكتاب و الشعرا ما لم ينله مثلها من اصناف المكل و الحلويات و ظلوا يتندرون بها و يغمزون اباهريرة قرونا طويلة من اجلها.
قـال الـثعالبي , و كان ابوهريرة تعجبه المضيرة جدا, فياكل مع معاوية , فاذا حضرت الصلاة صلى خلف على (ع ), فاذا قيل له في ذلك , قال : مضيرة معاوية ادسم و اطيب , و الصلاة خلف على افضل و اتـم و مـن كلامه : ما شممت رائحة اطيب من رائحة الخبز الحار, و ما رايت فارسا احسن من زبد على تمر ((218)) .
و قد اخذ العلما على ابي هريرة كثرة حديثه عن النبي (ص ) مع قلة صحبته و قلة بضاعته حينذاك , و مـن ثـم رمـوه بـالـتدليس و الاختلاق كان يسمع الحديث من احد الصحابة ثم يدلس , فيرفعه الى النبي (ص ).
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire