mardi 10 janvier 2017

جولة ليليّة في شوارع أوسلو الفصل الرابع حمادي بلخشين



الفصل الرابع

جولة  ليليّة في شوارع أوسلو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

  حين استقر بي المقام في النرويج،  كتبت لصديقي  جابرعلي  أخبره عن عالمي الجديد :          
" النرويج هي أحدى البلدان الإسكندنافية. سكانها أربعة ملايين. هناك أربعة ملايين نرويجي  هاجر الى أمريكا. التدفق المفاجئ للنفط، منع البقيّة من اللّحاق بهم.  تدفق نفط بحر الشمال  قلب الأوضاع و مكّن البلاد من تلافي النقص المستقبلي في اليد العاملة الرخيصة، عن طريق جلب   منكوبي الحروب والمجاعات من  أبناء المسلمين  الذين اخذوا عن اليهود  مشعل التحقير والاضطهاد و التعرض للتفرقة العنصرية .."                                                            

كانت تلك الرسالة هي الأولى والأخيرة . لم أتلقّ من جابرعلي أي رد  طوال عشرين سنة  ,
 كان عليّ أن أدرك انه سيقامر بوظيفته و أمنه  حين يردّ على رسالتي. نسيت في غمرة الحنين الى زميل دراستي  انني أصبحت منبوذا من الجميع  لأنني  شاركت في محاولة انقلابية ضد رئيس تونس السابق، رغم ان الحاكم العسكري الجديد  كان المستفيد الأول من تلك المحاولة الانقلابية التي اكتشفها قبل ساعات قليلة، فحوّلها لصالحه.                                                         
                                                                 
كنت مفسدا في نظر النظام الجديد، لأجل ذلك أطلقت الصحافة التونسية على مجموعتنا العسكرية   تسمية عصابة المفسدين.  أما الانقلابي الناجح  فأطلق عليه اسم نجم العهد الجديد و بطل التغيير!   
                                                           
                                        
منذ ذلك الحين انقطعت صلتي بعائلتي  واعتبرت ضمن الأموات .... منذ 15 سنة سنوات وجدت شقيقتي  راضية  تـتوسل اليّ عبر الهاتف :   
ــ ألو سامي  أرجوك .. لا تراسلني بعد اليوم، حتى المكالمات الهاتفية لا أريدها... أرجوك
ـــ ماذا حدث؟
 كان صوتها يرتجف :
ـــ  وقع اقتحام شقتي ...  صودرت كل  رسائلك... أستدعيت بعد ذلك الي  وزارة الداخلية. و حقق معي... أرجوك لا تراسلني بعد اليوم .... لنا لقاء في العالم الآخر!
حين توفيت شقيقتي راضية  قبل خمس سنوات. كان قد مرّ على آخر  لقاء  لنا عشر سنوات . 
 
  أصبحت في منطقة بين الحياة و الموت .. وانقطعت صلتي ببلدي الأم. لن اعرف في المستقبل شيئا عن زملاء دراستي و رفاق طفولتي، سأجهل كل شيء عن مصيرهم . لن اعرف من منهم مات و من بقي بين الأحياء,  من  سعد منهم في حياته الزوجية و المهنية و من منهم  فشل. سوف لن ازور مدرستي  الإبتدائية  مرة أخرى وقد شاب شعري،  وسوف لن اجلس على مقاعدها الخشبية، و أنا آمن من إرهاب  مدرّسنا العنيف  سي عبد العزيز .

" خلال الندوة الصحفية التي عقدها السيد الحبيب عمّار وزير الداخلية، أماط اللثام عن عصابة مفسدين تتكوّن من ثلاثة و سبعين شخصا كانوا يخططون لعمليات إرهابية من بينها تفجير مبنى الإذاعة و التلفزة و وزارة الداخلية و ثكنتي العوينة و بوشوشة،  و تفيد المعلومات المتعلقة بهذه القضية ان بعضها يتعلق بمحاصرة قصر قرطاج و احتجاز الرئيس السابق الحبيب بورقيبة،  و قد تكون الأبحاث كشفت ان هذه المجموعة خططت لإغتيال بعض ضباط الأمن السامين كما جاء على لسان أحد الذين تمّ إيقافهم ... كما علمنا ان مصالح الأمن كانت تترصّد أفراد المجموعة منذ حوالي الشهرين، لمّا لاحظت بعض الإتصالات المشبوهة بين أفراد من الشرطة و الجيش و المدنيين و بقيت تبحث عن خفايا هذه الإتصالات الى أن جاءها الجواب الشافي على لسان عون من أعوان وزارة الداخلية منضمّ الى المجموعة،  و لكنه خاف و تراجع في آخر لحظة،  فقصد ليلا ضابطا ساميا في وزارة الداخلية،  و روى له كل شيء "           


اللعنة ... بسبب أن مجموعتنا  كانت تضمّ بينها شخصا جبانا ، سأقضي بقية حياتي في هذا المنفى النرويجي المتجمّد ... بسبب تسكين خوف شخص واحد،  سيستمرّ خوف عشرة ملايين  تونسيّ من بطش تماسيحهم الحاكمة ... منذ مجيء جنرال تونس الرّهيب، أصبح إعتقال المعارضين يتمّ  في الظهيرة و على مرأى من الجميع... مضى زمن  زوّار الفجر المتلصّصين... اول أمس أخبرني موسى رجب أنّ مواطنا تونسيّا عذّب  على مشهد من زوجته و أطفاله بعد ان إقتحام  بيته نهارا..        
                                                                             
ـــ  أيّ مفسد نموذجي  أنت...  مفسد في تونس،  و مفسد في النرويج.                     
 هكذا قال لي صديقي  رشيد مازحا .
ـــ عجيب أمرك يا سامي...  كيف قدرت ان تكون  عدوّ الله  و عدوّ الشيطان في آن واحد؟ السّلفيون يطلبونك  و العلمانيون يطاردونك.

 منذ اقامتى في النرويج أصبح تردّدي على المساجد  وسيلة تعذيب صرفة.. الأئمة يظلّون يتكلّمون لمدّة ساعة كاملة  دون أن يقولوا شيئا  .
"  من اعتقاداتي التي أصبحت راسخة،  أنّ الخطبة  الصحّية هي التي لا تفهم منها حرفا واحدا!" هكذا  قال لي رشيد و نحن نغادر مسجدا كرديّا بعد معاناة  خطبة جمعة طويلة و باردة، كليلة شتاء نرويجية مروّعة. 
  
   المسلمون في أوسلو منقسمون..  و إدارة المساجد لم يوحّد بينها غير قرار واحد  تجده مكتوبا في مدخل كل مسجد  " ممنوع المبيت و إلقاء الدروس و إلصاق المعلقات "... حتى  القبلة لم تتفق المساجد على توحيدها..  في مساحة مائة متر مربّع تجد مصلّيين اختلفت اتجاه قبلتهما.. حتى الخطوط المرسومة على سجادة الصلاة لتحديد اتجاه القبلة لم يقع مراعاتها... تجد ثلاثة مصلين يقفون في صف واحد. الأول يقف على الخط، الثاني يقف وراء الخط، و الثالث أمامه.. بؤس و تفرّق و استبداد في إدارة المساجد... ذات مرة اصدر حزب التحرير فتوى بوجوب  سقوط الصلاة عن ساكني القطب الشمالي حيث تغيب الشمس طيلة ستة اشهر .. تخيّلت نفسى وأنا أتهيأ بكل ّلهفة  للدخول في سبات شــتوي طويل، لو صحّت الفتوى لديّ،  فستختصر معاناتي... تخيّلت فتوى لاحقة تعفي سكان النرويج من الصوم لنفس السبب الجغرافي،  سيتيسّر لي  ساعتها الدخول أنا و ضميري الديني  في سبات  يطول لسنوات، أستمتع خلالها بنوم عميق لا تتخلله  كوابيس مروعة... سوف اعفي من سماع   أسماء بوش و توني بلير و بن لا دن و القاعدة  و قضية فلسطين و حماس. و فتح و  حزب الله و ملف إيران النووي، والإخوان المسلمين و إخبار السلفييين و جميع حكامنا الفاسدين . 
                                                                     
                                          
                                                          
    كانت نتف الثلج تتطاير بفعل النسمات الباردة التي تدمع العيون و تسيل الأنوف و تستحثّ الخطى  للإحتماء تحت أي سقف يقي عدوان المناخ القطبي المريع..  قبل ألف سنة زار النرويج أحد  الرحالة المسلمين.. قبل ان يغادر البلاد كان متجمّد اليدين الى درجة  لم يستطع  معها تحريك أصابعه ليسجّل كل ما رآه.. اختصره تقريره في جملة واحدة  " فساد في الجوّ و فساد في الأخلاق!"... من جملة ما لفت انتباهه أنّ الرجال لا يتوارون وهو يركبون النساء،  كان الجميع يمارسون الجنس  في فضاءات مفتوحة وفي جلسات عامة.. تأكّدت شخصيّا من فساد الجوّ و الأخلاق معا!.. في الأدواش الملحقة بقاعات الرياضة، يخلع النرويجي كلسونه أمامك و كأنك   شريكه في الفراش أو طبيبه الخاص..  يفعل ذلك  بنفس اللامبالاة والتلقائية  التي أخلع بهما جوربي قبل الوضوء..عدم مراعاة الخصوصية الثقافية للمسلمين، هي التي جعلت بعض الشباب يشنّ الحرب على النظم العسكرية التي وضعها الغرب في بلادنا لحراسة مصالحه.. بعضهم بلغ به الغضب  و اليأس الى شن الحرب على امريكا و اروبا،  لا عن طريق استهداف ساستها و عسكرييها،  بل استهداف المدنيين الأبرياء.                                                            
  استعت حدقتا زميلي النرويجي "داق" حين أخبرته  أن السجين السياسي في بلادي
 يعرّى أثناء التحقيق و يغتصب من قبل كلاب مدرّبة أو من قبل الجلادين أو من قبل مساجين الحق العام.. يصنع به ذلك بقصد الإذلال و تحطيم معنوياته.. لا يعفى من تلك الممارسة المهينة أي شيخ هرم، أو رجل علم محترم.   
                                                                              
   
إذا كان المسلم يحسّ بعار شديد اذا  كشفت الريح عن جزء من مؤخرته وهو على شاطئ البحر،  فأي عار يحسّه وهو يغتصب؟ داهمني شعور عنيف  بالانقباض،  حين تخيّلت مشهد إعدام  سليمان حلبي..  كان سليمان الحلبي  مشدود الوثاق، كما كانت يده اليمني متفحمة بعد ان وقع إحراقها بالنار حتى بان العظم.. بعد ذلك نزع سرواله أمام ألوف المصريين،  قبل ان يقحم  الخازوق في فتحته الشرجية التي كشفت للجميع، لا أشك لحظة واحدة ان الألم النفسي الذي عاناه سليمان الحلبي  حين كشفت  مؤخرته،  كان أشدّ حدّة من الألم الذي أحدثه الخازوق و هو يخترق اللحم الحي .... مسافة متر كامل.
                                                                           
                                                                                 
ليس صدام حسين من فعل ذلك بسليمان الحلبي بل ضباط فرنسا المتنورين، أول طلائع الثورة الفرنسية. ضباط   قادمون من باريس عاصمة النور.                                                     
" رباه .  ماذا كانوا سيصنعون بسليمان الحلبي لو انهم  قدموا من  أدغال افريقيا ؟"
 هكذا علق حارث بيتروفيتش،  عندما رويت له  أحداث إعدام  المجاهد السوري سليمان الحلبي،  بعد ان قصّ عليّ  في مناسبة أخرى  ما روّعه من غلظة قلوب المليشيات  الصرببية  و انعدام الرحمة منها... رويت له ذلك  لأثبت له  مدى تطرف المسيحيين وفقدانهم الرحمة و التسامح و التضامن الإنساني  خصوصا  اذا كان الضحية مسلما .                                    

ـــ  أي معنى يبقي لشعار الثورة الفرنسية " حرية إخاء عدالة "اذا كان أصحابها يتصرفون بهذا الشكل البدائي؟.                                                                                      
 ـــ العجيب انه بعد مرور اكثر من قرنين على إعدام سليمان الحلبي وقبل نهاية ولايته الثانية
رفض الرئيس الفرنسي جاك شيراك دفن الهيكل العظمي لسليمان الحلبي، رغم مناشدته بضرورة احترام جثة رجل ميت...اصر جاك شيراك على بقاء جمجمة سليمان في "متحف الإنسان" بباريس ولم يأمر حتى بمجرّد حذف عبارة" هذه جمجمة ارهابي" التي ظلت امكتوبة تحتها . كما اصر الرئيس الفرنسي و من مكتبه بباريس عاصمة النور، على بقاء بقية الهيكل العظمى في حديقة الحيوان !                               صاح حارث بتروفيتش مندهشا:     
   ــ هل يعقل هذا ؟   
                                                                                             
                                                                 
 ــ هنا يتبين لك الفرق الشاسع بين حضارة الإسلام و حضارة الغرب
ـــ ....                                                            
   ــ ففي أوج ازدهار الحضارة الإسلامية، كانت الرحمة  والعدالة والأخوة لا توزع على أساس العرق  و الدين بل كانت مشاعة للجميع..  في حين ان عدالة الغرب و ديمقراطية الغرب و احترام حقوق الإنسان بضاعة محرمة على غير الغربيين .                                                
 ـــ ...                                         
ــ ارفع راسك يا حارث بيتروفيتش.، يحق لك الإعتزاز بانك مسلم أي انك انسان حقيقي.

   حين قصد سليمان الحلبي مصر في نهاية القرن الثامن عشر، لدراسة علوم الدين في الأزهر، كان يدرك أن الإيدز الصوفي  قد شلّ حركة أمته و افقدها  كل  مناعة.. لأجل ذلك لم تستهوه آلاف الطرق الصوفية التي كانت تعج بها مصر... رفض دور الكاهن الذي كانت الدارسة الأزهرية تؤهله له. واختار المواجهة. 

وصلني صوت انثويّ مرتعش :
ـــ لطفا،، بعض  قطع النقود اصغيرة...  من فضلك
ــ آسف لا أستطيع مساعدتك.

 في أول حلولي بأوسلو،  كنت لا أتردد عن تقديم المساعدة لأمثالها .أما الآن فلا أتردد لحظة واحدة عن الإعتذار ....
  تجاوزت الشابة النرويجية  التي  تبين لي من ارتجاف  شفــتيها  و عدم تماسك قدميها على أرضية الشارع  أن رصيد كرياتها الدموية من المادة المخدرة  صارت كرصيد سلفيّ من الذكاء.
.لحقت بي  حاولت التمسّك بذراعي :                                               
  ـــ هل تريد صحبة... ساكس .. أعرف أنك عربي
ثم وهو تشير باصبع وسخ:
ـــ أسكن هنا ليس بعيدا ... تماما وراء المحطّة .               
 أبعدتها بلطف :
ـــ آسّف, أنا آخر  من يساعدك على الموت  .
"  لو سافرت الى بلد خليجي  لضمنت ثمن الحقنات الكفيلة لإيصالك  القبر خصوصا و انت أجمل بكثير من الممثلة الأمريكية المغمورة  التي دفع لها أمير نفطي مليون دولار كي يركبها ليلة واحدة . "

حين وصلت الى المحطة الرئيسية للقطار و تأملت تجمّع المدمنين لم أجد بينهم عماد و لا سامي توازن  و لا العروسي و لكني وجدت نفسي محاطا بفريق من مدمنين نرويجيين تسابقوا الى الالتفاف حولى  باسطين أوراقا  نقدية من فئة المائتي و الخمس مائة كرونة  :
 ــ من فضلك, كن لطيفا ساعدنا .
... من كثرة بحثي عن عماد و سامي توازن و العروسي  حسبوني  من فئتهم !
 على كل ليست المرة الأولي التي أعامل  كمروج مخدرات.. حز في نفسي تأدية المسلمين مهمة
رسل الموت و الدمار في حين كلفوا بمهمة الإحياء و التنوير.
                                         
فجأة رأيت  زكريا  بين المدمنين،  حين التقت عينانا حاول ان يتوارى.. زكريا ابن موسى رجب رفيق السلاح و النضال ..   
                                                                             .
                                                                      
 ما زال موسى رجب يؤمن بفكر الإخوان المسلمين ...رغم دخول  الإخوان  الفراش الأميركي و خيانتهم للدين و الوطن في العراق و الجزائر  تركيا و افغانستان و المغرب و دول الخليج ..
مسكين  موسى رجب ما زال يصر على  التمسك  بنظرية الإخوان في وجوب " توطين الإسلام في الغرب" ..رغم أن المسكين  لم يوفق في توطين الإسلام  في بيته.                                         
      إخواني آخر قررت ابنته الإشتغال كراقصة في ملهي ليلي .
...  نجل إمام اكبر جالية مسلمة في النرويج  يبيع البيتزا بلحم الخنزير.
 إمام مغربي لم يستطع إقناع ولده بعدم الذهاب الى افغانستان لقتال المسلمين هناك  .  
 منذ عشر سنوات أضربت عن إجراء أي عقد زواج بين مسلم و نصرانية أو حتى بين مسلم  و مسلمةستكون الأجيال القادمة أكثر مسخا و فقدانا للهوية.. مجرد أرقام  ضائعة  في سجلات النفوس لو بحث عن أصحابها فستجدها  على رصيف المدمنين أوعلى أرصفة  الشوارع الخلفية الخاصة بالمومسات.


ــ الو.. انا جمال عزمي  مواطن سوري أقيم بدرامن.
ـــ  سامي احمد معك.
ـــ  أنت إمام.... أليس كذلك ؟ 
ـــ نعم تفضل.
ـــ هل بامكانك  مساعدتي؟
ــ لو كان في استطاعتي فسأفعل بكل سرور.
ـــ شكرا... أريد أن أتزوج  فبماذا تنصحني؟
     في تلك الليلة كنت أمرّ بحالة ابتهاج لم اعرف سببه، ابتسمت  حين تذكرت نصيحة وجهها  احد الظرفاء الى صديقه الذي استشاره في اختيار زوجة: اذا اردت زواجا موفقا  فتزوج قحبة: لأنها تعرف كيف ترضي الرّجل، و تعرف انها قحبة  فلا تتكبر عليك،  وإذا شتمتها  يوما  و قلت لها يازانية  لم تأثم!.. ذكرت هاته النكتة  لرشيد حين أخبرني  ان زعيما صينيا بارزا قد عمل بهذه النصيحة!                                                                                                      
   استغل جمال عزمي سكوتي... اندفع يقول:                                                                                        ـ في الحقيقة.. وجدت الزوجة المطلوبة... فقط أريد أن تعقد لي على بنت نرويجية .
ـــ  هناك مساجد كثيرة يمكنها خدمتك، أنا لست جهة رسمية  .
ـــ  أريد فقط  عقدا شفويا كي يصبح الزواج شرعيا في نظر الدين في انتظار حصولي على الوثائق القانونية لعقد زواج موثق في المسجد و المؤسسات  النرويجية.
ــ  لست الشخص الذي يمكنه مساعدتك.
ـــ الست اماما؟
ـــ لن أساعدك لأني إمام .
ــ خير إنشاء الله ... يمكنك تقديم أي مبرّر؟
ـــ بصراحة سأشعر فور مساعدتي لك  بأنني ارتكبت جرما سيحرمني راحة الضمير  حتى آخر عمري. 
ــ أظن اني دعوتك لمساعدتي على الزواج وفقا لقواعد الشريعة وليس مشاركتي في جريمة.
ــ ما تدعوني إليه هو أكبر جريمة.
ــ هل من  الإجرام اتباع قواعد  الشريعة في الزواج ؟
ـــ قواعد الشريعة لا توافق أصلا  على هذا الزواج .
ـــ هل جاء رسول جديد بعد محمد؟
ـــ صحيح أن محمدا  خلّف أغبياء كثيرين يتكلمون باسمه لكنني لست أحدهم .
 ـــ ماذا تعني ؟ 
ـــ  اعني أنا لست من أصحاب القراءة الحرفية للنصوص.
ــ لم افهم شيئا؟
ـــ لا بد   لزواجك من نرويجية  من شروط لا أراها متوفرة في  مترشح للزواج من نصرانية ..
ــ ما هي تلك الشروط يا مولانا؟
ـــ  أولها أن يحتضن الزوج محيط  يحترم ثقافته... باختصار ان يكون مقيما في  دولة إسلامية. وثاني تلك الشروط  أن لا يجد في تلك الدولة الإسلامية زوجة مسلمة، وثالثا أن تتعهد الزوجة النصرانية  باحترام ثقافته و تربية ابناءه عليها و ان تتجاهل تماما كل ما يتعارض مع ثقافته. رابعا أن يكون الزوج عزيزا في بلده الأمّ  مثلما ترى النرويجيين أعزة في بلادهم. و خامس تلك الشروط ان يكون طالب الزواج معتزا بثقافته الإسلامية و كلّ الشروط أراها منعدمة... الو .... هل تسمعني؟
ـــ نعم .
ــ فحضرتك تعيش في بلد نصراني بلغ احتقاره لثقافتك العربية و الإسلامية  حدّا جعله يقرّر فرض ثقافته على أبنائك. لأن المسؤولين في هذه البلاد  يدركون ان احتجاجنا  على تدريس المسيحية بالقوة لا يقدّم و لا يؤخّر.  كما يدركون  قبل ذلك ان قيادتك السياسية من وراء البحار هي عبارة كمشة من الفاسدين و المرتشين والمهزومين ثقافيا، كما انهم يدركون ايضا ان مقتل مائة مسلم من امثالك من قبل عنصري نرويجي، لن يهز لدولهم شعرة واحدة، لأنهم لا يساوون لديها شيئا( لم اشا ان أضيف : و بانك ستدخل على زوجتك النرويجية بمعنويات تحت الصفر، لأنها تعلم جيد انك ذليل و متسول و منبوذ وضائع ومستعد للتنازل عن كل شيء  في سبيل الحصول على إقامة الدائمة في مملكة النرويج ).                                                   
                    
ــــ   ألو .السيد جمال عزمي  ... ما زلت معي..؟ . ألو
ـــ نعم 
ــ  قلت لك لا يحل للمسلمين البقاء في بلاد معادية لثقافتهم .. سيذوبون  حتما .. انظر الى الجيل الأول من أبناء المسلمين 90 في المائة لا يصلون و عشر المصلين يفعلون ذلك مجاملة لوالديهم و سيتركون الصلاة فور اختفاء والديهم فكيف اعقد لك زواجا فاشلا في هذه الحالة
ــــ و لكنك إمام و تعيش في النرويج .
ــ أنا إمام مكروه و مطرود من كل مسجد.. و ملعون من قبل الشيعة و السنة... و لم آت الى النرويج كي أتزوج فتاة شقراء  أو افتح محلا  للبيتا... كنت متزوجا منذ كنت في تونس وكانت لي وظيفة قارة و منزلا املكه... انا جئت مضطرا لأني هارب من القتل تحت التعذيب.. ثم اني شخص جبان و متردد أكثر من اللزوم.. وكان علي ان أغير هويتي تماما و اذهب الي بلد إمكانية تسليمي الى تونس اقل من غيره.. كما كنت عاطفيا و ضعيف الشخصية الى أبعد الحدود  كي  أفارق زوجتي وأرسلها مع ابني الى تونس كي يعيشا هناك.. أرجوك يا سيدي اتركني و لا تورطني في مشروع فاشل أتلقي بسببه ذنوبا كثيرة ( يكفي زينب ابنة عماد و ما ستفرخه من أجيال).
                                                                                 
ــ لا تكن نظرتك متشائمة... هناك اسر كثيرة صالحة ..
ــ  صالحة نعم، ولكن للذوبان
ــ ....                                                             
ـــ  يا سيدي اذا كنت قد فشلت في السيطرة على ولدي ونقل قناعاتي الثقافية إليه، رغم انني استنفذت معه جميع وسائلي البيداغوجية وثقافتي الدينية و رغم انني لم اضربه مرة واحدة  بل عاملته كصديق منذ العاشرة من عمره ، فاذا شتمني اعتذرت و اذا صاح في وجهي ابتسمت في وجهه... هل تسمعني ؟.                                           
      
ـــ نعم .                                                               
ــ لقد فشلت يا جمال عزمي.. رغم انني.. و بدون تواضع مزيف  إمام غير تقليدي...وصاحب رؤية شاملة للإصلاح .. ولي قدرة  على ان أحاضر في الإسلام خمس سنوات  واحدة بمعدل ثمانية ساعات في اليوم .و مؤلف أربعة كتب في الدين و السياسة و الإجتماع   فكيف يقدر غيري على الصمود اذا أعلنت فشلي؟                                                                                    
                                                       
ـــ يا أستاذ  لو فشلت رغم مؤهلاتك التي ذكرت، فقد ينجح من هو دونك ... فالله يجعل سره في اضعف خلقه كما يقول الحديث النبوي! كما أن هناك آية قرآنية تقول... بسم الله الرحمن الرحيم  يوجد في البحر ما لا يوجد في النهر .                                                                         

  أصابني اكتـئاب مفاجئ حين أيقنت أن محاوري من صنف بالغ التفاهة.. وبالغ الإزعاج و لا يستحقّ أي احترام و لا عزاء،   كما يمثل شريحة كبرى من المسلمين الذين لا يعلمون شيئا و يحسبون انهم يعلمون كل شيء، و اذا بلّغت لهم الحقائق تجاهلوها و شككوا في وجود الشمس في الظهيرة . باختصار  هم أصحاب  ذوي الجهل المركب .. فالكلام الذي نسبه جمال عزمي  للرسول ليس الا مثلا شعبيا، و الآية القرآنية التي استدل بها، مجرد مثل عربي !                           
ــ حسنا يا سيد جمال عزمي، لو أجبتني على ثلاثة أسئلة يمكنني مساعدتك بعض الشيء. 
ـــ أطمئنك مسبقا..  لم اترك زوجة في سوريا ... و انا جادّ في زواجي ... و أحترم الحياة الزوجية.
ـــ  أسئلتي ليست لها صلة بكل ما ذكرت،  عندي  أسئلة أخرى في الثقافة والسياسة والدين.
... يصلني ضحك ..
 ـــ هل أنت  مستعد؟
ــ نعم .
ـــ عمر بن الخطاب... هل هو من المهاجرين أومن الأنصار ؟.
قهقه جمال عزمي ثم  أجاب:
ـــ هذه مسألة لا تحتاج الى تفكير.. فمن نصر الإسلام غير ابن الخطاب؟ ..سجّل:  هو من الأنصار
ـــ هل أنت متأكّد ؟؟؟...
ـــ أفي الله شكّ؟
كانت إجابة جمال سالم خاطئة الى حدّ الضحك فعمر بن الخطاب صاحب الرسول وثاني خليفة كان من المهاجرين أي من أوائل من اعتنق الإسلام ، ولم يكن من الأنصار أي من أهل المدينة التي هاجر إليها الرسول بعد 13 سنة من بعثته.                                                              
رغم إدراكي  بان محدثي يجهل أبجدية الدين .. اردت ان أوصل استجوابه  لمجرّد التسلية .
ـــ حسنا سيد جمال،  أيهما أطول سورة النمل أو سورة الفيل؟
ضحك جمال عزمي  ثم أجاب:
 ـــ لو اجتمع نمل الكرة ألأرضية ما بلغ وزن فيل ولد قبل ربع ساعة،  سجل يا أستاذ  سورة الفيل أطول من سورة النمل!
كان جواب جمال عزمي مسليا ... فسورة الفيل لا تتجاوز ثلاثة اسطر في حين ان سورة النمل  يتجازو طولها 125 سطرا.
ـــ  عظيم عظيم .  معلوماتك جيدة .
ــــ العفو سيدي...  أبي كان اماما .
 ـــ سليمان الحلبي.. هل يعني لك شيئا ؟                                                                                
ـــ معلوم ، من يجهل هدّاف  فريق القادسية في الموسم الماضي!.
ضحكت طويلا.. " ما هو آخر ألبوم لها؟ " هكذا أجابت مراهقة مسلمة و قد سئلت عن آمنة بنت وهب أمّ النبي الخاتم .
ـــ أحسنت  يا بطل ...اخبرني بصراحة  متى أديت آخر  صلاة .                                 
ـــ ...
ـــ  متى صلّيت آخر مرة ؟
ــــ  و الله.. في الحقيقة .. حضرتك تعرف  جيدا نزوات الشباب... و جمال بنات  النرويج ..على العموم، الصلاة تتطلب استقرارا نفسيا و اسريا .. والأعزب لن يكون مستقرا الا اذا تزوج. 
ــــ يعني انك  لا تصلي ؟
ـــ... لكني انوي الصلاة ... بعد الزواج ان شاء الله. 
هذا عذر  أكثر العزاب،  ولكن  عندما يتزوجون لا يصلون ايضا،  سيكون عذرهم  بانه ليس في إمكانهم الاستحمام بعد كل اتصال جنسي  لأداء الصلاة التي تتطلب الغسل بعد كل جماع .
ـــ  هل يمكن ان أسألك سؤالا شخصيا... سيكون الأخير ؟
ــ بس تؤمر يا حبيبي .
ــ  هل يمكنك إقامة مشروع تجاري تكلفته الجملية ثلاثين الف كرونة؟.
سمعته يضحك قبل ان يجبيني:
ــ أنت  تمزح معي .
ـــ بالطبع لا... ليس هذا موضع مزاح ... اجبني عن سؤالي من فضلك.
ــ يا سيدي  لو كنت املك ربع هذا المبلغ لبقيت في سورية !
ـــ سؤال إضافي ...
ــــ ...
ـــ  ما هي آخر شتيمة تلقيتها في حياتك ؟
ـــ عفوا .؟...ماذا قلت ؟
ـــ  سألتك ما هي  آخر شتيمة تلقيتها في حياتك؟.
ـــ  انا رجل أحترم نفسي  و احترم غيري و لا ادع المجال لأي كان كي أتلقى منه شتيمة .
ـــ ستصلك مني  واحدة .. أن لم تغلق الخط .. انتهت المكالمة .... السلام عليكم
ــ انتظر...  لم انته بعد ... قلت لك انا شخص محترم.
ــ  باغلاقك الخط مباشرة ستبرهن لي انك أكثر من محترم.
ـــ  لم ننته بعد ... هل بلغك شخص آخر  شيئا عني ؟ 
ـــ شخص سوري اسمه جمال عزمي بلغني عنك كل شيء. 
ـــ انا هو جمال عزمي .
ـــ هل ان جمال عزمي يكرهك شخصيا حتى يقوم  ببلاغ كاذب ؟ ثم هل  هو شخص كاذب؟   


ظن اني أمازحه ... ضحك:
 ـــ  بل هو  شخص صادق .
ــ  جمال عزمي  بلّغني  منذ حين،  انك غير مؤهل للزواج.  لأنك فاقد الذاكرة  و الهوية،  وفوق كل ذلك  متسوّل .  
 اردت ان أضيف " و كل رأس مالك آلة جنسية ".
ـــ سوف أغلق الخط . 
 سمعته يقول:
ـــ الو .... ألو.... مجنون ... .يبدو ان ابن الشرموطة مجنون ...


لم أشأ  اخبار جمال عزمي عن قرار أصدره بابا الفاتيكان بتحريم زواج النصرانية بمسلم .. جاء في تبرير القرار البابوي ان معظم  تلك الزيجات كان مصيرها الفشل كما أسفرت أيضا عن كوارث أسرية  دفع الأطفال ثمنها باهظا.
  " اعتقد ان هذا أفضل عمل صالح قدمه البابا في حياته!"
 هكذا علّق صديقي الجزائري رشيد .                                                                





                           

الفصل الخامس
لقاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  عشرون  شتاء قاسية مرت  منذ نزولي الإضطراري الى بلاد الفيكنج ... حين  أقدمت على المشاركة في انقلاب نوفمبر 87 لم أضع سيناريو المنفى ضمن قائمة الاحتمالات.. كان الموت برصاصة، أو تحت التعذيب في صورة فشل المحاولة،  هما أسوأ السيناريوهات.. لم أتخيل قطّ أنني  سأواجه  السيناريو الأبشع : الغربة و الغرابة معا!                                               
                         
 لم اكن أتصوّر و انا أشارك في محاولة  انقلابية هدفها الأساسي أسلمه دستور بلادي ان أجد نفسي أعيش في ظل نظام نرويجي  يعقد للذّكرين وثيقة  زواج رسميّة  تتمّ  تحت بند احترام الحريّة الشخصيّة ! ايتها الحرية الشخصية  كم  من  جرائم ترتكب باسمك .

.. أحد ضحايا  "احترام الحرية الشخصية " كان طفلا نرويجيا بريئا اغتصبه والده  في غرفة  أعدّت لإستقبال زوّار سجن أوسلو... الأمّ هي التي أسلمت الفريسة للأب السّجين كي يفعل بها ما يشاء...اعتذر الوالد الذئب عن فعلته الشنعاء،  بكونه أخذ جرعة زائدة من الفياغرا التي وفّرها له  سجّانه!.. في الغرب اعتاد رجال الدين التوجّه  للمتزوجين الجدد بالعبارة التقليدية:" الآن انتما زوجان،  لا يفرّق بينكما إلاّ الموت " ذات مساء أخبرني رشيد  أن احد رجال الدين في الدنمارك قال للوطييّن اتمّ لهما مراسيم زواجهما الشاذّ :" أنتما الآن  زوجان... لن يفرّق بينكما إلاّ الإيدز "!.                              
                                                               
لم أكن أعلم  و أنا أجازف برقبتي في سبيل إعادة الإعتبار لهويتي الإسلامية أنني  سأواجه الأفظع فيما وراء البحار:  إجبار  ولدي ياسين على  تعلم مادّة النصرانية !                                        

الحصيلة انني هربت  من القطرة لأقع تحت شلالات نياقرا..  هربت من دخان تونس لأقع في جحيم  النرويج!                                                                                                        
حين علم رشيد بكوميديّة وضـعيتي  أغرق في نوبة ضحك  احتاج إلى قطعها  لبعض الوقت  حين لاحظ  استيائي لعدم تضامنه معي .                                                                              
 رغم ذلك لم يمنع رشيد  نفسه من مواصلة الضحك .
قال لي وهو يضرب على فخذيه و  بعبارات متقطعة تتخللها ضحكاته الهوجاء : " ذكرتني حالتك الغريبة   بناشط سياسي يمني،  قال ذات يوم " كنّا  نطالب بحريّة القول، فأصبحنا نطالب بحريّة البول "
 اخبرني رشيد بعيد ذلك، أن السياسي اليمني كان مسجونا في بلاده حين أرسل عبد الناصر قواته الى اليمن لمناصرة ثورة الإشتراكيين على حكم الملالي. بعد ذلك نقل الى سجون مصر حيث منع  من التبوّل إلا باذن، حينذاك  قال جملته الشهيرة... على ذكر اليمن التي تعد أكثر بلاد الدنيا تخلفا، حكيت لرشيد بدوري عن قصة الرئيس اليمني الذي كان مغربا في الضحك ساعة كان الطبيب المصري يكوي له بواسيره بالتيّار الكهربائي.
حين سئل عن سبب ضحكه أجاب:
  "أضحكني دخول الكهرباء دبري قبل دخولها شوارع و دور بلادي !"                                                                                               

  استوقفتني واجهة مكتبة كانت تعلن عن تخفيض كبير.. اقتربت من الواجهة و أخذت أتأمل الكتب المعروضة .. أحسست بيد توضع على  كتفي اليسري  اجتاحني خوف شديد، لا بدّ ان سلفيا أو شيعيا قدّر أنّ الفرصة مناسبة لتصفية حسابه معي، استعددت للأسوأ...  حين رأيت مجموعة خواتم ذهبية تزيّن أصابع  اليد المشعّرة، أحسست ببعض الإطمئنان،فلا الشيعة و لا السلفيون يحلّون أصابعهم  بخواتيم ذهبية.  حين استدرت،  طالعني  وجه عربي حليق يهيمن عليه  شارب كثيف  يغطّي كلّ الشفتين.                                                                     
                                                                                      
كان صاحب الوجه  يتأمّلني مبتسما .
رغم تحديقي فيه لستّ ثواني  أو أكثر، لم أتمكّن من تحديد هويته .
ـــ  أنا متأكد أنك سامي أحمد ... التونسي .
ـــ  صحيح، أنا سامي أحمد و لكن من  حضرتك ؟.
شدّ الرّجل على كلتا يديّ وهو يقول:
ــ انا كاظم.. كاظم جواد.. العراقي.. ألا تذكرني ؟. نسيت ايام  "ارتيقاتا  88 "؟
تذكّرت صوته .. أيقنت أنه كاظم جواد حينما طالعتني الندبة الغائرة  على جبينه. لقد مرّت  تسعة عشر سنة على فراقنا .. تغيّر كلّ شيء فيه... حين التقيته، لم يكن قد بلغ العشرين، أمّا الآن فهو رجل  قد وخط الشيب رأسه.
 ــ اعذرني  يا سيد كاظم، بهذا الشّارب الكثيف ستعجز أمّك عن التعرّف عليك!
تعانقنا طويلا ..
ـــ هيا أخبرني  سامي؟ هل  مازلت تكره الشيعة و الثورة الخمينية ؟!
قلت باسما:
ــ  اضفت اليهما كراهة السنة أيضا .
ـــ هل  تنصّرت، أم  تمركست؟
 ــ بل  أصبحت  مسلما حقيقيا.. لقد تخلصت من الطائفية ...لم أعد أؤمن لا بالسنة ولا بالشيعة. 
طوقني بذراعه الأيسر و هو يقول :
ــ  اما انأ فقد تركت الدين جملة، أصبحت ملحدا .
 
الفكر الصّوفي و الشيعي  جعل الإلحاد ممرّا إجباريا بالنسبة لأبناء الشيعة والسنة...الصّوفيّة  كالشيعة تماما. تؤمن بالفرد السوبرمان الذي يشارك الله في إدارة الكون. 
ـــ  عجيب.. كيف تحوّلت من شيعيّ متعصّب الى ملحد؟
أخرج كاظم جواد سيجارة ..اشعلها، نفث دخانا تخلل شاربه الكثيف:
ــــ بعد عشرين سنة... احتاج الآن الي تذكيرك  بانني  فررت من العراق  خشية زجّي في حرب أواجه فيها ابناء طائفتي الشيعية .
ــ اذكر ذلك..اذكر ايضا ان شقيقيك الأكبر و الأوسط  قد فرّا  من صفوف القوّات العراقية و انحازا الي الجيش الإيراني، كما اذكر انك  كنت تجهل مصيريها بعد ستّ سنوات من فرارهما الى إيران.
ــ  ذاكرتك جيّدة ..أما شقيقي الأكبر فقد وقع اعتقاله من قبل مخابرات الخميني... اتّهم بالتجسّس لصالح العراق، ثم وقع إعدامه بعد تعذيب همجيّ... لم يصدّق زبانية الخمينيّ أنّ فرار اخي من جيش صدّام كان بدافع كراهيته مواجهة إخوانه الشيعة ..أما اخي الأوسط فقد أطلق سراحه بعد  أن فقد رجليه  من أثر التعذيب.. علمت بذلك  بعد أن غادرتني بسنة واحدة ... منذ ذلك الوقت كرهت الخميني و ثورته.
سكت كاظم جواد ريثما أخذ نفسا عميقا من سيجارته ثم أكمل بلهجة متأثرة:

ـــ على العموم كنت مهيّأ لترك التشيع،  بل ترك الدين جملة و تفصيلا .. يأسي و احباطي  جعلاني أنغمس  في شرب الخمر بعدما كفرت بكل شيء... أما التشيع فقد  تركته  حين تعرضت ذات سهرة صاخبة الى سخرية شديدة من قبل أصدقائي النرويجيين..
ـــ ...
ـــ  كان نحتفل بعيد ميلاد صديق نرويجيّ، حين عرض التلفزيزن  لقطات مصورة  تظهر الشيعة و هم يضربون انفسهم بالسلاسل، رغم انني كنت نصف ثمل فقد  شعرت بخجل شديد، خصوصا حين سألني أحدهم و كان طالبا في علم اللاهوت
 " هل صحيح  ان الشيعة يؤمنون بوجود  زعيم روحي لا يزال حيّا رغم دخوله في سرداب قبل 12 قرنا... وهل صحيح ايضا  انكم تنتظرون خروجه  ليحكمكم باسم الحقّ  الإلهيّ المقدّس؟ وجدت نفسي مجرّدا من كل سلاح  فأعلنت لهم إلحادي.. منذ ذلك اليوم صرت ملحدا و الحمد لله !        

الصوفية ايضا ( و كلّهم سنّة من ذوي الخلفية الحنبلية الشافعية) يأكلون الزجاج و يمشون على المسامير و يتمرّغون على الأشواك..و يقدّسون الموتى .. نفس الممارسات الشيعيّة المتخلّفة.                                

   كان كاظم جواد أولّ عربيّ  تعرّفت عليه في  النرويج . كان من ضمن اللاجئين الذين التقيت بهم في مركز اللجوء بارتيقاتا 32... و نحن نكتشف معا شوارع اوسلو، تناقشنا  طويلا حول ثورة الخمينيّ .. أغضبته كثيرا حين رفضت المشاركة في المظاهرات التي نظمها المسلمون في أوسلو ضدّ  رواية سلمان رشدي"، اتهمني ساعتها بفقدان الحميّة الدينيّة  كما اتهمته  بقصر النظر والدعاية الغبيّة  للكاتب الهندي صاحب الروايةـ الجريمة " آيات شيطانية".  رفض كاظم جواد تصديقي  حين أكّدت له استغلال الخميني ما جاء في الرواية المذكورة  للدعاية لثورته المتخلّفة.. كما أستبعد أن  في إمكان الخميني تصفية سلمان رشدي دون ضجّة و بأقل تكاليف، لو رغب فعلا بتصفيته . كما قاطعني لأكثر من أسبوع،  حين أخبرته بان سلمان رشدي حين  اتهم زوجات النبي بالزنا،  لم يزد على مشاركة الخميني ذلك الإعتقاد، لأنّ الشيعة يؤمنون بأن بعض زوجات النبي زانيات.                                                                  
ـــ  صدقني  سامي... ذكرتك كثيرا في السنوات الماضية، وددت لو التقيت بك لأقول لك بانك كنت محقّا حين رفضت المشاركة في مظاهرة كان كهنة ايران  وراءها، و كان الغاية منها الدعاية للثورة الخمينية التي ساعدت أمريكا على قيامها.   
                                           
قبل مغادرة كاظم جواد سجّلت رقم هاتفه الجوال،  ثم ناشدته بأن يعيد النظر في مسألة الدين.        
ــ إسلامنا العظيم لا يمثله لا السنة و لا الشيعة،  فطائفة السنة أنشأها الحكام لتخدم مصالحهم الشخصية الضيّقة، و  طائفة الشيعة أنشأها الفرس لتصفية حسابات تاريخيّة ضدّ أصحاب حضارة  تفوّقت عليهم عسكريّا .. و الإسلام بريء من السنة و الشيعة معا.
أضفت بعد ذلك مازحا:
 ــ مستر كاظم جواد، لا يكن حالك كحال الرجل الذي أراد ان يغيظ زوجته فخصى نفسه!                                                                                                     
حين انتهي  كاظم  جواد  من  نوبة الضحك التي انتابته  اضفت :                                     
ـــ  أعني انك ستسيء الى نفسك حين تترك الدين  نكاية بالخميني و تشيّعه الخرافيّ .             
                         
حين اقتربت من شارع   "ستور غاتا " تجنبت سلفيا مغربيا مقززا قال لي ذات مرّة، ان المظاهرات حرام شرعا، ولو كان دافعها الإحتجاج على تدريس النصرانية قهرا.. اتجهت الى الرصيف الآخر حتى لا أقع في  دائرة بصره.

" سيد سامي أحمد  هذا قرار البرلمان النرويجي،  يجب عليك  التسلّيم بهذه  الحقيقة "  
   هكذا واجهني " لارشن هونسن "  بكل برود و كأن الأمر جدّ  طبيعي .
 ــــ و لكن ما ترتكبونه في حقي كوالد.  و حقّ  طفلي كإنسان، يعدّ مخالفة صريحة  لمواثيق حقوق الطفل التي وقّعت عليها النرويج، ولم تنكرها حتى زمبابوي و الصومال .                                                                                                                                   
قاطعني :
ـــ  و لكنك  لم  تتفطن الى  أنك تنتهك بدورك حقوق إنسان مثلك، حين تصرّ على قهر طفلك على لون واحد من  الثقافة.
 استغل المدير استغراقي في تجميع العبارات النرويجية  المناسبة للرد عليه  ليسترسل :
ـــ بحق السماء هل تستطيع اخباري كيف تخوّل لك نفسك  قمع الصبيّ و الحيلولة بينه و بين حريّة الإختيار ليقرّر في النهاية ما يعتقده  صوابا؟.                                                    
 ـــ و هل تستطيع  ان تخبرني بدورك لماذا تمنعون  شراء الخمور بل حتى  التبغ  على من هم  دون  18 سنة؟
ـــ ما علاقة ذلك بما نحن فيه؟ .  
ــــ بل هو من صميم ما نحن فيه .لأن الأطفال قاصرون و بالتالي فهم لا يقدّرون خطورة إقتناء  تلك القاذورات  .
بعد فوات الأوان  تفطنت الي أنني بالغت في إهانة المدير حين جعلته  مصبّا للقاذورات، تفطنت الى ذلك حتى قبل أن ألحظ إحمرار وجهه الذي توافق مع إتساع عينيه دهشة بسبب الإهانة العفوية التي  جعلت  شفتيه ترتعشان دون أن يوفق في اخراج كلمة واحدة ..
  سارعت متداركا  :   
 ـــ  آسف، أعلم إني لم اوفق في  في إختيار اللفظ  المناسب، قصدت  المبيدات الإنسانية  التي حلتم مشكورين  بين الطفل و بين إقتنائها... اردت ان اقول أن المسألة الروحية أولى بترك إختيارها للراشدين، لأن إساءة  إختيارها يعني غير الهلاك الأبدي. لأجل ذلك  اعطت  المواثيق العالمية الوالدين و ليس البرلمانيين النرويجيين،  تحديد القناعات الدينية التي يلقنونها أبناءهم  فقانونكم الجائر يتعارض  مع حقوق الإنسان الراشد و القاصر  في آن واحد.
  رد  متبرما :
 ــ لست في حاجة الي مواعظ أخلاقية..  يجب عليك احترام قانون البلاد و كفى
 ـــ  كيف أحترم قانونا لا يحترم هويتي ويستهين  بثقافتي ؟! .           
 قاطعني  من جديد و بأكثر حدّة :   
                                                                                                                        ــ عليك أن تخضع  لنظامنا الدراسيّ .ما دمت قد اخترت الإقامة في النرويج.
ازاء لهجته العدائية،  قدّرت أن من العبث  إخباره باني لم أختر النرويج أصلا، و ان اقامتى في بلاد الفيكنج لم تكن في حسابي،  بل انني  لم اكن أعلم اني سأحلّ بالنرويج قبل بضع ساعات قليلة من ركوب الطائرة التي اقلتني اليها،  كما لم اشأ ان اخبره ايضا أنني عوملت من قبل حركة النهضة الذي إستعملني كأداة إنقلابية،  بمنتهى الإستهانة بحقوق الإنسان ، حين  لم تستشرني رغم تبشيرها   بحقوق الإنسان، حول مسألة  نفيي خارج البلاد، كما لم تستشرني حتى وهي تحدد أنّ النرويج هي المنفى المناسب لي! بل كان كل همّها، التخلص مني و من زملائي العسكريين بعشوائية و ارتباك،  كما  يتخلص الجاني من ادوات جريمـته .. داهتني كآبة شاملة... شعرت بان شيئا في قد انكسر داخلي.. أحسست انني احقر من جورب  مثقوب، رغم ذلك وجدتني اقول لمدير المدرسة، و بصوت ضعيف بعدما احتجت الى جهد كبير بذلته في البحث بمشقة عن الكلمات لنرويجية المناسبة مما ضاعف كآبتي،  واشعرني بمزيد من العجز والإحتقار الذاتي :                                                                                                                                                   
ــ  أنا لم آت الى  هنا كي أخضع. لو اخترت الخضوع   لبقيت خاضعا في بلدي...
   قاطعني:
 ـــ  ثم أن المادة موضع النقاش  تهدف الى إعطاء التلاميذ  فكرة عامة على كل الأديان بما فيها  الإسلام .
 ـــ هذا  غير صحيح.. فالمادة أسمها  "مادة المسيحية  و ليس "ديانات العالم"... ثم انني لا أثق فيمن يدرس ولدي الإسلام على الطريقة الغربية  ليلقنه ـ مثلا ـ  ان  الحجر الأسود يعبد من قبل المسلمين  .    

 ـــ آسف ... انتهت المقابلة .                                                          
    ـــ  و أنا آسف بدوري، فولدي لن يحضر حصة المسيحية .                                            
                                                                     
دون ان يكلف نفسه بالنظر نحوى  اجابني و هو يجمع اوراقه :
ـــ ذلك شغل منظمة حماية الطفل   .
حين  شكوت الى  حبيب الرحمن، إمام المركز الثقافي الباكستاني، باعتباره إمام أكبر جالية مسلمة، و رجوت منه الإتصال بسفارة بلاده قصد تدخّل السّفير لرفع المظلمة على رعاياه،  حكّ رأسه، سوّى قبّعته الأفغانية.. تبادل كلمات اوردية مع مساعده، قبل أن يفيدنى  بأنه قد أتصل بالسفير الباكستاني،  لكنّ الأخير أبدى تضامنا تامّا مشفوعا  بأسفه الشديد،  لعدم قدرته على فعل أي شئ،  لأن المسألة لا تدخل في صميم اختصاصه!                                               
صحت من شدة القهر:
ـــ وهذا  سفير باكستاني ذليل، يقرر  بأن  الدفاع عن الخصوصية الثقافية لجاليته لا يدخل ضمن اختصاصه ؟ !

غادرت المركز الثقافي و انا العن السفير الباكستاني و النظام الباكستاني الذي أرسله  الى النرويج.... تركت حبيب الرحمن دون أن أحيي:ه.. كان ذلك أوّل شرخ  بيننا..ما حاجة المسلمين الى ساسة لا يدافعون عن ثقافتهم، .بـل و  يحتقرونها؟!                               

بعد سنوات سيفاجأ العالم برئيس فرنسيّ ينتفض غضبا حين بلغته رغبة شركة أمريكية  في فتح دكان ماك دونالد في برج ايفل بباريس .. رأى  في ذلك الطلب  الأمريكي  ما يستهدف الخصوصية الفرنسية.
كان صديقي رشيد يمرّ بحالة اكتئاب ايجابي حين علق على الخبر:                                                
ــ   يمكن تشبيه ثورة  مسيو جاك  شيراك بثورة قحبة اعترضت أن تنكح  مستلقية، لأنّ من  ثوابتها أن تؤتى واقفة! و إلا ما الفرق بين حضارة فرنسية و اخرى أمريكية؟ فكلا الحضارتين إباحية و منتهكة لحقوق الإنسان الملون!                                                                                 
    
قبل ان يسرّ لي حبيب الرحمن بان مسالة فرض  المادّة المسيحية على أطفال المسلمين، لا تدخل دائرة اهتمام السفير الباكستاني الدّمية، لاحظت بنفسي أنّ مسألة فرض المادّة المسيحية لا تدخل ايضا في دائرة اهتمام أولياء التلامذة المسلمين ايضا! فقد  راعني تخلف هؤلاء الأولياء عن شهود مظاهرات الإحتجاج المحتشمة التي شهدها من النشطين الحقوقيين النرويجيين أكثر من المسلمين ! و من العزاب اكثر من المتزوجين!                                                   
                                                                    
                                                                                                      
   من حسن حظي أنّ ولدي ياسين قد أبدى في مدرسته الإبتدائية من فنون الشغب، وصنوف الاعتداء الجسدي على زملاء فصله، ما عجّل بترحيله الى مدرسة خاصّة، ممّا  وفّـّر علي مزيدا من الجدل حول فرض مادة المسيحية، حيث لم تكن المادة ضمن مقررات مدرسته الجديدة، و لكن ذلك الإعفاء الخاصّ لم يخفف من شعوري بالمرارة و الغربة عن محيطي، و لعل ذلك  من الأسباب الرئيسة الذي حملتني على  مزيد الدخول في قوقعتي، و كراهية الإندماج في هذا المجتمع العدائي، و تعميق شعوري بانني كائن غير مرغوب فيه الا للقيام بالأعمال الوضيعة نهارا، والإشتغال ليلا  بتدارك سدّ الخلل الديمغرافي الذي تشكو منه  المملكة النرويجية السّعيدة!







الفصل السادس
 دناءة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


   في أوسلو، المسلمون هم ملوك الليل دون منازع...الصوماليون يوفرون المخدرات.. هم سادة السوق. أغلب البارات الرخيصة يديرها باكستانيون و لبنانيون و جنسيات اخرى .                   
 ــ  سامي ... تصوّر... هناك باكستاني مسنّ  يمتلك حانة  كبيرة في اوسلو، لكنه  يصرّ في  كل ساعة متأخرة من الليل، على  إستلام  حصيلته اليومية من دخل الحانة من  شبّاك خلفي هيئ له من أجل ذلك الغرض .

سألت صديقي رشيد :   
                                                                                          
" هل منع هو أيضا من دخول حانته؟" 
                                                                     
  منذ أيام قليلة أخبرني رشيد أن ابن عمته  قد منع  من إرتياد كل مساجد الجزائر، بحجة انه عنصر خطر!                                                                                     
أجاب رشيد و هو يغالب ضحكة:
 ــ الأمر جد مختلف بالنسبة  لصاحبنا الباكستاني ..فهو لا يدخل حانته بمحض اختياره، و لأسباب دينية !  .
ــ ذكرني  براقصة بطن  قيل لها  ذات مرة : لم لا تغنين  فصوتـك جميل، أجابت:  سمعت فتوى تقول ان الغناء لا يجوز لأن  صوت  المرأة عورة  لا يجوز كشفها !
 تركت  رشيد حتى فرغ من نوبة  الضحك ثم سألته.
 ــ لكن ماهي الأسباب التي تمنع الباكستانيّ  من دخول حانته؟                          
  ــ لأنه مسلم،  و لأنه حاجّي! لأجل ذالك، فإن ضميره الديني  لا يسمح له أن  يطأ أرضية الحانة التي يملكها !

المطاعم الباكستانية جنّة السكارى النرويجيين.. في إمكان المدمن النرويجي  أن يتناول حتى التخمة، صحنا من الأرز يتصدّره فخذ دجاج "حلال".. كل ذلك بثمن بخس، بالقياس الى حانات يديرها نرويجيون. 
                                       
ذات مرة  رأيت  باكستانيا يبيع الجعة في رمضان و بالتخفيض ايضا !                       
حين  نهيته، حكّ مؤخرته ثم ضحك وقال:
ـــ برور، برور.. الجعة المحرّمة  هي التي يشربها المسؤول الكبيرثم يظلم الناس، وقد يقتلهم...  أما الجعة التي يشربها العامّة من أمثالي و أمثالك  لمجرّد المتعة فهي حلال !                         
 ـــ  دخله الشهري الكبير الذي قد يفوق دخل جميع وزراء باكستان هو الذي افقده صوابه! هكذا علق رشيد.          
حين نصحت باكستانيا آخر يدير مطعما يقدم  فيه الخمر بالإكتفاء بتقديم  الطعام هرش رأسه ثم قال : 
ـــ برور...برور... ( 1)  ثم أشار الى قلبه وضرب على صدره "  الإيمان هنا  "  .
كان محمود الصومالي برفقتي حينذاك.. سحبني من يدي وهو يقول :
 ـ اذا كانت الخمارات مرخص فيها في بلاد المسلمين فكيف تعجب لو فتحها مسلم في  النرويج. أم لعلك نسيت حادثة الشيخين المغربيين؟

  عادت بي الذاكرة  الى آخر درس حضرته في الرابطة الإسلامية بأوسلو.. كان المحاضر هو الدكتور المغربي عادل رضوان .   
                                                                                      
"  ذات يوم زارني شاب متدين... طلب مساعدتي في مهمة  قدّر انه لا يستطيع حلها غيري،  حين طلبت منه عرض قضيته طفق يقول:                                                
" بالأمس  فقط  واريت والدي التراب"
ظننت أن موت والده هو الذي أثّر فيه، قدّرت  انه يحتاج الى دفع معنوي .
" يا بني .. نسيت ان اسألك  عن اسمك " 
اجابني دون ان يرفع نظره عن الأرض 
 " اسمي  عبد الغفور"
"أعلم يا عبد الغفور، أن الحياة الدنيا مجرّد فترة تعارف قصيرة.. الحياة الحقيقية في الجنة حيث لا فراق  و لا مرض  لا ألم و لا هموم.. لا تخش على والدك...لا شك انه من أهل الله ما دام  قد أنجب شابّا متديّنا مثلك"            
 ما ان أتممت كلامي حتى انخرط الشاب في نشيج اهتزّ له جسده، تركته حتى هدأ قليلا ثم قال : " فضيلة الشيخ ... أبي لم يكن من أهل الله.. بل كان من أهل الخمّارات "، قلت له مطمئنا :" على كل حال، لعل الله  أراد به خيرا حين رزقه بولد مثلك يدعو له بعد موته .. لأن الميت يستفيد من دعاء ولده كما يستفيد لو ترك صدقة جارية.                  مسح الشاب دمعة ثم سالني:
" ماذا تقصد  بالصدقة الجارية؟"             
"الصدقة التي يتكرّر أجرها ما دامت تـنفع الناس كأن تحفر بئرا يستفيد منها أيّ كائن حيّ".
كان الشابّ قد كف عن البكاء،  و حين وصلت الى جملتي الأخيرة عاد يبكي بأشدّ من بكائه الأول  :
"  لقد ضاعفت ألمي يا دكتور "
" عفوا لم افهم ما تعنيه بكلامك ؟" ردّ عليّ ناشجا:
"أبي خلّف لعنة جارية.. يا سيدي.. باختصار شديد، أنا الإبن  البكر لمنصور رامي!"
 " صحيح ؟!  كان الله في عونك يا بنيّ "
                                                                    
      
   ـــ من من أهل الدار البيضاء لم يسمع  بثراء منصور رامي ومن لم يسمع ايضا بجرائمه.. لو اخبرني الشاب بهويته لأول مرة  لوفر عني جهدا كبيرا.. فموت منصور رامي  بالأحرى مقتله، هز مدينة الدار البيضاء و مازال رغم مرور سنتين عن الحادثة  يشكل مادة لأخبار الصحف  وأحاديث الناس و تأويلاتهم... فقد لقي الشيخ مصرعه على يد زوج شاب تطوع احد الناس بابلاغه بواسطة هاتفه المحمول أن زوجته تسللت الى شقة يملكها منصور رامي في العمارة المجاورة لعمارته.. كان الزوج المخدوع يعلم أن منصور رامي قد اتخذ من تلك الشقة وكرا لممارسة كل رذيلة.. لم يحتج الزوج الى جهد كبير،  فقد وجد اسم منصور رامي مكتوبا على مدخل الباب. اتجه مباشرة الى الطابق الخامس، حين طرق باب الشقة، ولم يفتح له احد اخذ يصرخ " اخرجي يا زانية" حين ايقنت المراة ان الطارق هو زوجها، اقترح عليها الشيخ الفاجر مخرجا سريا ثم قادها الى غرفة الحمام، وعرض عليها  القفز من شباكها الى سطح العمارة المجاورة.. كانت مغامرة غير مأمونة العواقب، ولكن المراة قررت الإقدام عليها. كانت خيارها الوحيد، لأن ضبطها على تلك الصورة يعني وصم عائلتها بعار لا يكفي مرور عشرة أجيال لمحوه...أحكم الشيخ إغلاق باب الحمّام، ثم أخفي المفتاح في صندوق القمامة قبل أن يتجه لفتح الباب.. لم يقتنع الزوج الغاضب بكلام الشيخ، خصوصا وقد وجد الحمام مغلقا... تعلّل الشيخ بأنه حبس في الحمّام قطة أزعجته، ثم نسي اين أخفى المفتاح.. لم يصدّق الزوج كلام الشيخ، لأن الأخير لم يكن مضطرا الى نزع المفتاح من القفل لو كانت المحبوسة قطة.. كان الشيخ بالغ الدهاء أجاب على البديهة " نسيت ان أخبرك أن حفيدي الصغير كان هنا منذ قليل، و قد هرّبت قطتي الى الحمام لأنه بالغ في إيذائها، بعد ذلك سحبت المفتاح من القفل، لأن الصبيّ كان قادرا على فتح الباب بنفسه" لمزيد من   تضليل الزوج،  طلب منه مساعدته للعثورعلي المفتاح لأنه يحتاج الى دخول دورة المياه.. فيما هما يبحثان..رنّ الهاتف.. كان الزوج هوالأسبق في رفع السمّاعة ... وصله  صوت امراة عرف على الفور انها لويزة أعز صديقات زوجته.. كانت لويزة إمرأة مشبوهة،و قد نبّه الشاب زوجته بقطع علاقتها بها،  لكنها لم تفعل، وصله صوت لويزة " ألو سي منصور ... ألو "  لم يردّ عليها.. تحت التهديد بالسكين الذي كان يحمله، أجبر الزوج منصور رامي على الرد بكلمتين لا غير" مرحبا  لويزة " دون اضافة أي كلمة اخرى، قرّب الزوج اذنه اليسرى من السمّاعة، في حين وضع نصل السكين على رقبة الشيخ. حين قال منصور رامي:" مرحبا  لويزة "  اندفعت  الأخيرة تقول " نزيهة لا تزال عندك؟ لا بد أنكما .." كانت الكلمة الأولى كفيلة بأن تدفع الزوج الى ذبح الشيخ، ثم الإندفاع بجنون نحو الحمّام، في تلك اللحظة اضطرت المراة الى القفز، و لكن في الفراغ... اختلفت الروايات حول مصرعها.. قيل ان الزوج هو الذي دفعها من الخلف حين وجدها تتردد في القفز، و قيل أيضا أنها فقدت توازنها إثناء قفزتها المميتة..أثناء المحاكمة قال  الزوج :" كنت متجها لذبح زوجتي، لكن الموت سبقني إليها " .                                         
                                         
أذكر ان آدم الجزائري  سأل عادل رضوان   عن موقف الإسلام في قتل الزوج المتلبسة على عين
المكان :
                                                                                                              
سكت عادل رضوان طويلا، ثم هم بالكلام، لكنه سكت، و في الأخير اعلمنا بان على الزوج ان يستدعي الشرطة لتقوم بالإجراءات الضرورية
علق ميمون المغربي:  
                                                                                          
ـــ   ستتولى الشرطة حبس الزوج بمجرد معرفتها بهوية الشيخ الثري .                            

 كان ذلك قبل اكثر من عشر سنوات... كنت احترم عادل رضوان حتى كففت فجاة عن احترامه حين  رضي بمهنة واعظ  في التلفزيون المغربي .
غضب موسى رجب كثيرا حين أعلمته برأيي في عادل رضوان:
ــ  من يرشد الناس الى دينهم اذا انسحب الدكتور عادل رضوان من الميدان؟
ــ الدين ليس مجرد صلاة و صوم .. الدين هو عدالة و مساواة و مقاومة للفساد و خضوع لأحكام الشريعة.                                                                                                              
 موسى رجب أحمق بمراحل حتى يدرك ان إرشاد الناس الى دينهم  هوآخر ما تفكر به الحكومة المغربية حين اختارت عادل رضوان ليقوم بدور الكاهن في تلفزتها، فالحكومة المغربية  تريد ان تتخذ من سكوت  الدكتور عن ذكر فسادها الشامل حجة على كون الدكتور ليست له ادنى مؤاخذة شرعية على ذلك الفساد.                                                                                                     
ـــ أتريده ان يعلن الجهاد على الحكومة؟
موسى رجب يجهل ان التغيير هو الدور الحقيقي للعلماء.. شهادة الدكتوراه التي يحملها عادل رضوان تشبه الي حد كبير شهادة "عدّاء أولمبي" تحلّى صدر مشلول.. ليت عادل رضوان يقتدي بقول بالقسّ الجريء  مارتن لوثر كينج  " أسخن مكان في جهنم أعده الله  لمن رأى الظلم ثم  لم يقاومه" .
 ...كيف يعلن القيادي  الإخواني عادل رضوان عن شيء لا يؤمن به أصلا؟                               
                                     
 ـــ لوكان عادل رضوان يؤمن بالجهاد ، ما قبل باعطاء دروس أخلاق من مبغى الحكومة. ثم ان مجرد رفضه القيام بتلك المهمة يمكن اعتباره موقفا ايجابيا .                                                     
 ــ أنت لا تعرف سياسة المغرب، لو رفض التدريس للفّقوا له تهمة و اعتقلوه أو  لدسّوا من قتله ثم يتبعون جنازته و يقولون ان ذلك كان  مجرد حادث مرور .
ــ كان عليه ان يختفي و يجمع الشباب الغاضب و يضغط بهم على الحكومة. و في أضعف الحالات يهاجر من المغرب.

 الفساد عم كل البلاد من بابها الى محرابها، فساد في السياسة و فساد في العقول و فساد في الضمائر أيضا..." في متحف عربيّ على حدود البادية، كنت وحيدا أتأمّل آثار تلك المنطقة الشهيرة، وفجأة ظهر أمامي شخص عرفت فيما بعد أنه موظف في المتحف نفسه، وبلا مقدّمات تكلّم معي بالأنكليزية همسا، لقد كان يعرض عليّ أن اشتري ــ سرّا بالطبع ــ قطعا أثرية! لم أصدّق أذني في البداية، ولكنه أكّد لي بوضوح، انه يستطيع أن يؤمّن لي قطعا نادرة، ولم ينس أن يؤكد أننا لن نختلف على السّعر! حتى الآن لا استطيع أن أصدّق أنّ موظفا إختاره وطنه ليحرس آثاره، ومع ذلك فإنه يخون ضميره و شرفه و تاريخه، و يبيع آثار تركها اجداده منذ آلاف السنين، ولعلّ القارئ العربي يعرف من الصحافة العالمية، فضائح تهريب الآثار العربية الى الخارج و خاصة الى الدول الغربية شيء
لا يصدّق " هكذا كتب الياباني نوبواكي نوتاهورا... عندما رويت ذلك لرشيد عزز الأخير شهادة الياباني بقوله :
ـــ ربما لجأ ذلك الموظف الي ذلك العمل الشائن تحت تأثير الحاجة، فولد مريض أو فاتورة  كهرباء تنتظر الدفع، لا يتركان أي مجال للتفكير في ضرورة المحافظة على تراث وطن لم يوفر العيش المحترم لمواطنيه.... بعد قليل أضاف: ــــ متاجرة الأخوان المسلمين بشرف المرأة التركيّة  خسّة  تتصاغر أمامها  خسّة موظف الآثار .
 ــــ عن أي شيء تتحدث؟  
ـــ أعني ما نشرته صحف اليوم من قيام الإخوان الحاكمين في تركيا  بتنظيم مظاهرات تطالب فيها نساء محجبات البرلمان التركي بإلغاء القانون الذي يجرّم المرأة التركية الزانية. كل ذلك تملقا من حكومة الإخوان الى  قادة الغرب كي يثق فيهم اكثر فيقع قبولهم في الاتحاد الاروبي بعد أن برهنوا  عن خلوهم من  اي قيمة إسلامية.                                                                         
ـــ  فتّش عن الإخوان!
ـــ كل  خيانة وطنية لا بدّ أن يقف وراءها إخوانيّ .
ـــ ولكنني  لم  أتصوّر قطّ ، أن يبلغ السّقوط  بجماعة  الإخوان هذا الحدّ المنافي للشرف،  خصوصا  وهم  يرفعون شعار الإسلام.                                                                        

 الشيعة و الإخوان يتسابقان في التـنازل عن كل شيء لخدمة مصالح امريكا.. أي فريق أشد دناءة من الآخر؟ ...الإخوان الذين باعوا  شرف زوجاتهم و أخواتهم، أم الشيعة الذين  باعوا أسلحتهم لقوات الإحتلال  لقاء  بعض الدولارات؟.. لم يصدّق محمود الصومالي حين أخبرته عن فضيحة بيع اتباع مقتدى الصدر أسلحتهم لجيش المحتل الأمريكي . أكدت لمحمود أن الشيعة و الإخوان وجهان لعملة واحدة  ضحك محمود كثيرا  ثم قال:                                                                      
                                                  
ـــ تنافس الشيعة و الإخوان في الدنايا يذكّرني  بوغدين تراهنا ذات مرّة أيّهما أشد دناءة من صاحبه.. بعد ذلك اتفقا على القيام بتجربة ميدانية لإثبات ذلك..لم يمضيا طويلا حتي  إعترض سبيلها شيخ هرم،  تقدم منه  أحد الوغدين، ثم وجّه له لكمة اتبعها بركلة على بطنه فيما كان الشيخ يتلوى على الأرض من شدّة الألم،أشعل الوغد الثاني سيجارة  ثم أخذ يستمتع بالمشهد، حين فرغ الوغد الأول من ايصال الشيخ  الى مشارف الموت  قال له صاحبه " لم يعد لرهاننا اي فائدة لأني تفوّقت عليك في الدناءة " سأله الأول " هل في امكانك  التعبير عن دناءتك بأكثر مما فعلت بهذا الشيخ الهرم ؟" ضحك الوغد الثاني ثم أجاب بكل صفاقة:"  أنا اشد منك دناءة،  و أكثر منك  نذالة لأن الشيخ المضروب هو والدي!"                  
   حين فرغت من الضحك قلت لمحمود الصومالي:
                                                     
ـــ الشخص الذي اكتفي برؤية والده و هو يضرب ، يعتبر اقل  نذالة  من  حكامنا .. فهم لم يكتفوا بترك  الغرب  يقتلنا، بل شاركوه  في قتلنا  و التنكيل بنا !                                                 

   فقدان العدالة الإجتماعية و الشعور بان الوطن و مافيه عبارة عن ملكية خاصة للساسة الفاسدين، هو الذي يدفع هؤلاء الموظفين الى ارتكاب تلك الفظائع.. كل العالم رأى عبث الشعب العراقي بتراثه القومي و نهبه لمتاحفه، عاودتني الصور التي عرضتها تلفزيزنات العالم عن عملية نهب العراقيين للقصور الرئاسية و للمؤسسات العمومية.                                         
ـــ استمع الى آخر الأخبار ... هناك شابّ عراقيّ كأن آخر من دخل أحد قصور صدّام المنهوبة، لم يجد شيئا، حين طاف حول القصر اعترضته حديقة حيوان صغيرة  فيها ذئب، فنهبه! 
ــ  ذئب  حقيقي؟
ـــ  نعم ذئب حقيقي،  كان يملكه نجل صدّام!
  ضحكت من غرابة الحادثة، إستمر رشيد :
ـــ  المهزلة  لم تنته الى هذا الحدّ، ربط الشابّ الذئب الرئاسيّ في حديقة المنزل ثم قدّم له بعض بقايا الطعام. في اليوم التالي سمعت والدة الشاب صراخا شديدا، حين هرعت الى  مربط الذئب، وجدت ابنها البالغ من العمر سبع سنوات وهو يلفظ  انفاسه الأخيرة بين مخالب الوحش!..
تابع رشيد هازئا:
ـــ فات الناهب الغبيّ أن يدرك أن الذئب الذي كان يخصص له نصف خروف، لن ترضيه  حفنتين  من الأرز
عقبت ضاحكا:
ـــ وهذه جريمة أخرى تضاف الى سجّل صدّام حسين!

كرر ميمون سؤاله  :
ـــ  دكتور عادل أنا متأكّد أن الشرطة  ستقوم فورا بحبس الزوج  في الحال  بمجرّد معرفتها بهوية الشيخ الثريّ، فكل شيء قابل للشراء في  بلاد المسلمين  اول تلك الأشياء و ارخصها الضمائر
 ... تجاهل  الدكتور ملاحظة  ميمون. منذ ذالك الحين أدركت أن عادل  رضوان ليس من رجال الله، بل من رجال الملك .  
  ختم الدكتور عادل رضوان قصة الشاب بقوله:
ــ في نهاية لقائي به اخبرني الشاب  أن لوالده القتيل شريكين في خمارته،  طلب مني  الاجتماع بالشريكين وإقناعهما بإغلاق الخمارة و فتح محل آخر بدلها. طلبت من الشاب ان يحدّد لي موعدا معهما، ثم شكرني و انصرف ... في  اليوم التالي اقترح علي موعدا فوافقته.. حالما لمحت الرجلين توسّمت فيهما الشرّ، رغم ذلك عرضت عليهما اقتراحي بعدما ذكرتهما بحرمة شرب الخمر و الإتجار بها ...
                                        
ـــ  يا سيدنا الفقيه،  ليس هناك مشروع مربح أكثر من بيع الخمور،  ثم نحن رجلان متقدمان في السن، و لا يمكننا  المقامرة برأس مالنا  " قلت لهما " هل يرضيكما المقامرة بأرواح الناس ؟! " نظرا الي متسائلين ... واصلت :" كم من رجل سكر ثم زين له السكر الوقوع في الزنا، و كم من رجل غادر حانتكم  ليحصد أرواح الناس بسيارته، و كم من رجل ارتكب جريمة قتل او اغتصاب او سرقة بعد شربه الخمر في محلكما؟"  الحاصل  أنني أنفقت ثلاث ساعات في إبداء النصح و تذكيرهما بالله،  لكنني كنت كمن يخاطب صخرة صماء أو دابة عجماء، و في الأخير دعوت لهما بالهداية و انصرفت خائبا..  كان أصغرهما في السّبعين!.                                        يتبع      
ـــــ
(1) برور : اخي باللغة النرويحية 
                                                                 


الفصل السابع
 مع مبشرة حسناء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في بداية التسعينات، أغلقت كل الحانات أبوابها  في وجه أول راقصة ستريب تيز في أوسلو. لم تجد من يستقبلها غير صاحب خمّارة  باكستاني.. أول عرض قدمته كان  في أول أيام  رمضان المعظم!

 ـــ لا أشكّ أنّ صاحب الحانة  قد فعل ذلك  تبرّكا بالشهـر الكريم!                                          
هكذا علّق محمود الصومالي.
                                                                                      
حين مررت بكشك سجائر.. فكّرت في شراء علكة خالية من السّكر.. كان الكشك مكتوبا عليه " الكشك الكبيرللبضائع اليوميّة" لم ألحظ وجوده من قبل.. حين دخلت، اكتشفت أنّ  مساحته لا تزيد عن خمسة أمتار مربّعة، واجهني باكستاني في الستّين متجهّم الوجه، عظيم البطن، تحتلّ جثته ربع مساحة "الكشك الكبير"، حين دفعت له ثمن العلكة، لاحظت وجود عدد هائل من مجلاّت جنسيّة كانت تغطىّ كامل الجدار الخلفي للكشك.. رغم علمي باضاعة وقتي في نصحه، ورغم تأكّدي من كونه أحد عبّاد الكرونة (1) المخلصين، قلت له ناصحا:
ـــ  حاجّي.. أنت ما شاء الله  شيخ كبيرو محترم، المفروض ان تكون قدوة لغيرك  من شباب المسلمين،  فلماذا تتاجر بمثل هذه المثيرات،فالغريزة الجنسية ليست في حاجة إلى كل هاته المجلاّت، فهي دائما في حالة إستنفار قصوى.
                                                            
 تجاهل  الجلف الباكستانيّ كلّ المضمون الدينيّ لكلامي، لم ترق له غير ملاحظتي الأخيرة عن الجنس،  حالما سمعها  تطلّق وجهه  ثم ضحك  كاشفا عن صفين قبيحين  من أسنان  قد إسودت من اثر التدخين ثم قال:
 ـــ  برور.. برور.. لطفا لا تكن متشدّدا، إنها اشياء جدّ ممتعة.
ـــ ...
ــــ  ثم ألا تعلم أنّ ذكري الكبير يشتغل  تماما مثل هذا الكشك...  كامل اليوم تقريبا؟
صدمتني  جملته الأخيرة . 
قلت له:
ـــ برور... برور  ذكر الحمار أكبر من ذكرك . و العصفور  ينكح أكثر منك . 
قال وهو يقهقه:
 ـــ  برور عندي فيلم إباحي  يصوّر إمراة روسية تمارس الجنس مع حمار هل ترغب في رؤيته!

هممت بأن أسأله عمّا اذا كان ذلك الحمار يذكّره بشخص يبدو له كل صباح على مرآة حمّامه أثناء حلق لحيته، لكنني تركته و خرجت.    

أغلب سائقي سيارات التاكسي  التي تـفرّغ حمولاتها عند أبواب البارات، وتتولى شحن السكارى و العاهرات و ايصالهم الي بيوتهم هم  من الصوماليين و الباكستانيين.

 في  آخر لحظة تجنبت  الإصطدام بسيّدة عمياء يقودها كلب مدرّب.. أيها الغرب الجحود،  لن تبلغ  بخدماتك الإجتماعية ما بلغته دولة الإسلام التي كانت تسخّر لفاقدي البصر إنسانا يخدمه، لا كلبا يتبّوّل عليه و يؤذيه بلعابه الموبوء  و نباحه المزعج. و لن تبلغ ايضا بتغطيتك الإجتماعية التي سلبت الباب السذّج من المسلمين ما بلغه  النظام الإسلامي الذي كان يتكفّل بأداء ديون رعاياه، لا ليورّطهم في ديون ذات نسب عالية من الفوائد الربويّة .                     
 ما أيسر ما يتفطّن لصاحب الشعر الأسود في النرويج،  الأجنبيّ في أوسلو،  مثل خروف أسود في قطيع من الخراف البيض، حضور شخص مثلي لا يجلب الإنــتباه  في بلد كإسبانيا أو إيطاليا. و لكنّ لا بأس في الأمر، فشعري الأسود لن يكون مصدر إزعاج لي على الأقلّ ، ذات مرة اخبرني  جزائريّ رحل عن عالمنا منذ سنوات عديدة، أن المسؤولين في  " ترومسو " جمعوا أطفال المدارس و ذهبوا بهم الى ميناء المدينة لمشاهدة أول بحّار أسود أرست سفينته في النرويج، حدث ذلك  ذات يوم من عام 1963.                                       

في الشهر الماضي منع جوزيف موايببا  قسّ نرويجي من أصل إفريقي من الشروع في مراسم صلاة الجنازة على مواطن نرويجي ..طرد القس البائس من الكنيسة النرويجية بسبب سواد لونه...عند انتخاب بابا الفاتيكان شاعت من جديد مقولة أنّ إنتخاب بابا أسود يعدّ من نذر قيام الساعة.. قبل أكثر من أربعة عشر قرنا  حطّم  النبي محمّد أسطورة التفوّق الجنسي  حين زوّج ابنة  عمّه زينب من عبد أسود.. كانت زينب  من أشهر عائلة قرشيّة.. جمال زينب  كان أشهر من نسبها .

   حين زار الرحالة العربي ين فضلان اسكندنافيا قبل ألف عام، أحدث لونه الأسمر دهشة بين السكان المحليين،  فكتب يقول" حدث مرّة أن جاء مزارع و زوجته و ابنته يمسحون جلدي، ضحك المترجم هيرثر و قال لي: انهم يحاولون مسح اللون اعتقادا منهم ان جلدك مصبوغ به!".. نفس الرحالة كتب أيضا" من العادّي كذلك أن يقتل ولد أباه الملك ليظفر بعرشه، ولا يرى الشماليون في ذلك شيئا عظيما، بل ينظرون اليه كما ينظرون إلى عراك بين محاربين سكارى".. انقرض هذا التقليد البدائي من الغرب، لكنه مازال يجري به العمل في بلادي العربية حتى اليوم.. هناك من الملوك الحاكمين من وصل الى السلطة بعد قتل أبيه.. السلفية الغبيّة هي التي أعطت الشرعية للملك الوراثي و للإنقلابي الناجح ــ المتغلّب ــ ، حين أعلنت باسم الله، أنّ من أحكم السيطرة على الجيش وجبت طاعته، ولو قتل ثلتي الرعيّة.
                                                                                                        
                                                                                                             
    كانت الثلوج التي إسودّت بفعل دخان السيارات تغطّى أجزاء كبيرة من رصيف المحطّة.. المارّة يسرعون بسحنات و اجمة الى إجتياز البوّابة  الرئيسية لمحطة قطار الضواحي،  دون إعارة أدنى إنتباه لرأس أشقر مخدّر تمدّدت صاحبته على الرصيف، إنحنيت عليها.. حرّكت رجلها للتأكّد من كونها مازالت قيد الحياة، صدمتني رائحة كريهة تنبعث من ثيابها،  أصابني غثيان و تقزّز حملاني على الإسراع وانا أضع يدي على أنفي،  بعدما تأكّدت من كونها مازالت حيّة،  خطر ببالي المواطن التونسي الذي أعدم شنقا من أجل ضمان إستمرار تدفق موارد السياحة في بلدي...اتهم الشاب المسكين باغتصاب سائحة دنماركية لعلهّا كانت مرمية هي الأخرى كجورب قديم على رصيف محطّة قطارات كوبنهاجن.
 ذات مرة سألني رشيد و هو يقذف بجريدة الأهرام المصرية بعيدا:
" هل توافق على إعدام شاب مصريّ أعزب عاطل  أتهم باغتصاب سيدة مصرية؟ " أجبت فورا " أجل، ولكن  شريطة أن يعدم حسنى مبارك على يمينه و مفتي مصر على يساره "


ـــ  مساء الخير
 فجأة ،وجدت أمامي شابة حسناء..  لم أر نجمة سينمائية تضاهي  شطر جمالها.
ــــ هل تتفضل  بتناول هاته القصاصة؟
كانت يد الشابة تمتد نحوي بكتاب تبشيري أخذته دون تردّد.. زوجتى  ترفض  قطعا قبول أي كتاب تبشيريّ،   كانت تقول دائما  مشيرة الى حجابها " أنا مسلمة، ألم يقنعك هذا اللباس حتى تفسح لي الطريق و تتركني في سلام؟! " قلت لها أكثر من
مرة " خذي المطبوعات  ثم  أتلفيها، ذلك أفضل من أن  ينتفع به مغفل".

في اندونيسيا سئل أحد الذين وقع تـنصيرهم حديثا، مالذي تريده كمكافأة على دخولك النصرانية. سكت المسكين ثم أجاب:" أريد أن أحج إلى مكة !".

ــ ألف شكر  آنستي .
إذا كانت الأرض مكسوّة بطبقة من الجليد، ثم موّهتها  طبقت رقيقة من الثلج، وكان المكان منحدرا، سيصبح انزلاقك فسقوطك حتميّا، حتى لو كنت بطل العالم في التزلّج..  كانت  مقاييس جمالها عربية خالصة: الجمال و البياض و الإستدارة،  لأجل ذلك كان سقوطي أنا الآخر حتميّا:
ـــ  أخبريني، هل أنت ملاك نزل عليّ من السماء أم حورية هاربة من الجنّة؟
ضحكت المبشرة الحسناء ثم قالت:
ــ يمكنك  اعتباري حورية وملاكا في نفس الوقت.
، أضافت  وهي تسوّي شعرها:
ــ  أنا بعض رسل أبينا الذي في السّماء، فهل  لديك الوقت الكافي  كي  نتحدث معا؟
    ـــ  حتى  منتصف الليل لو أردت .
إبتسمت محدثتي الفاتنة فأشرقت الشمس، وزغردت عصافير الدنيا .
لقد أوقعني الشيطان في شراكه، ما كان لي أن أقف مع هذه الفاتنة إلا بقدر الإعتذار أوعلى الأكثر، الردّ  بكلمات ألقيها بصورة مقتضبة و انا مطرق الرأس، لقد سقطت و انتهى الأمر،  سيكون من المخجل ان اعتذر، فليساعدني الله .                                                              
ــ  هل أنت مغربي؟
ــ  أنا من تونس.
ــ تونس ، تونس ....أين تقع تونس ؟
    جورج دابل يو بوش سئل عن أربع عواصم عالمية لم يجب الا على واحدة!.. أستبعدت الشرطة  النرويجية وهي تحقّق معي في طلب اللّجوء أن تكون تونس الخضراء معتقلا رهيبا  يمارس فيه جميع أنواع التعذيب و الإذلال و انتهاك حقوق الإنسان.. قال لي المحقق  النرويجي:                        
ــ  كل ما نعرفه عن تونس انها  بلد سياحي،  لا يعقل أن يحدث فيه كل الفظائع التي تتحدث عنها .
 ــــ  تونس يا آنستي تقع  في الشمال الإفريقي.. دولة صغيرة جدا.. نصف مساحة النرويج .. تجدينها محشورة بين  بين الجزائر و ليبيا .
 ــــ  الآن  تذكرت.. تونس قرطاج .. هنيبعل..  رائع  .
هنيبعل  القائد الفينيقي الذي حارب روما وقاد حملة على ايطاليا الجنوبية منطلقا من اسبانيا فاجتاز البيرنيه و جبال الألب و انتصر على الرومان في عقر دارهم  في ثلاث مواقع، قبل ان تدمّر قرطاجة نهائيا بسبب غروره الزائد.. شخصيا لا اعتز بهنبعل،  كان من الدخلاء الغزاة ...         
ـــ هنيبل يا آنستي كان مجرّد صدّام حسين، و لكن  بأمّ معارك حقيقية. 
ـــ  بالمناسبة.. هل أثّر فيك إعدام الرئيس صدّام حسين؟! 
ـــ  نعم،  بمقدار  ما كان سيؤثر فيك  إعدام ملك النرويج  ليلة عيد الميلاد !  
ـــ  كانت حماقة أمريكية.
ــ  نعم ، كما كانت  نرويجية بعض الشيء .
   
النرويج  طـــفل وديع ورقــيق سيحرق يديه ذات يوم  و ربما أحرق أيضا بيته الخشبي الآمن،  لو استمرّ في صحبة الشرّيرين  جورج دابل يو  و توني.. هكذا كنت أقول دائما.            
ـــ هذا مؤسف حقا .. دعنا  من صدام حسين.. هل في افريقيا بيض؟!
ـــ كل سكان الشمال الإفريقي من البيض .
ـــ يبدو أنك مسلم .
  ـــ  أجل ، وإمام .                                          
ـــ  حقّا ؟! ... يا الهي! 
ـــ هل يخيفك هذا؟
ـــ  الإمام فقط هو الذي يخيفني فيك.. فالأئمة هم أكبر محرضين على قتل المدنيين.. انظر ماذا فعلتم في لندن و مدريد.

الفتاة تجهل تماما أن أئمة مساجد النرويج لا يهتمون بالسياسة، وأنهم أجبن بقـليل مـن النعامة، ســفارت بلادهم هي التي تعيّنهم على مقاسها.                                                              
ــ  كوني متأكدة يا ... نسيت ان تخبرني عن اسمك .
ــ عفوا ، اسمي" أنّا "
ــ  كوني متأكدة يا أنّا  إن الإسلام يحرّم قتل شخص أعزل. كما يحرّم قتل النساء و الأطفال و الرجال غير المحاربين.
ـــ  و ما فعله بن لادن في الحادي عشر من سبتمبر؟
ــــ  كان مجرّد حماقة سلفية لا صلة لها بالإسلام
ــــ...
ـــ وعلى العموم، فإن  أمريكا هي التي صنعت بن لادن لغايات دنيئة في نفسها .
 حين سالتني آنّا عن السلفية، أخبرتها بأنها مدرسة غبية تفهم الإسلام فهما مقلوبا، كما أفدتها بأن السلفية سمّيت أولا بأهل الحديث ثم بأهل السنة و الجماعة ثم بالوهابية.
ـــ معنى ذلك انك تكره بن لادن؟



ـــ أجل..  فقد كان عليه  شنّ الحرب على  نظمنا الإرهابية لا أن يجعل همّه تمزيق  أجساد الأطفال و النساء و الشيوخ  بطريقة مخجلة..  صحيح أن دول الغرب ــ و النرويج ضمنها ــ  تدعم  الإرهاب الحاكم في بلداننا عسكريا و مخابراتيا وإعلاميا، و تحول بيينا وبين إزاحتهم بالقوة. و لكن هذا لا يبرّر بأي شكل استهداف المدنيين الغربيين، فهذا عمل لا تقبله أخلاقيات العربي .بالإضافة الى كونه غير ذي جدوى فهو لا يمس مصالح الغرب فحسب بل يدعهما.            
  ـــ كيف ذلك؟
ــ حماقات بن لادن ستعطي الإدارة الأمريكية مبررا لمزيد التدخل في شؤون بلادنا ونهب ثرواتنا  باعتبار الغرب ملاك رحمة ارسله الله كي ينقذ العالم و البلاد الإسلامية من خطر الإرهابيين كما يسميهم بوش
ــ  الا تسمّهم ارهابيين ايضا؟
ـــ الغرب هو اكبر ارهابي  فقد قتل حوالي 500 مليون نفسا بشرية في الحقبة الإستعمارية ثم أن الغرب  يقصد بارهابه الحصول على النفط و موطأ قدم لشركاته المتعددة الجنسيات  أي ان مطلبه  المغنم المادي اما بن لادن فانه يقصد إرضاء الله و لكن بطريقة حمقاء و مخجلة ... لأجل هذا لا  بد ان يحاكم بوش و بن لادن معا .
ــ  دعنا الآن من حماقات بوش و بن لادن.. اخبرني…هل  تؤمن  بالثالوث المقدس؟
ــ طبعا.. كلّ الإيمان.
 اتسعت عيناها الجميلتان:
 ــ  شيء مذهل،  لم اكن أتوقع مثل هذا الردّ.. صحيح أنك إمام؟
أشرت براسي  مثبتا ثم اجبتها:
ــ  المرأة الجميلة والكتاب الجيد و الموسيقي الرائعة هو ثالوثي المقدّس فهل هناك أجمل من هذا الثالوث؟
ـــ ...
 ـــ أما اذا حظيت بامرأة جميلة تحسن العزف و تغنيني بسعة ثقافتها عن تقليب الكتب فسأختزل الثالوث في شخصها الرائع.    
ــ  الا تحب شيئا آخر.. الخمر مثلا ؟
ــ  لا مكان للخمر في حضور إمرأة جيدة.
في الحقيقة أحب العطر كثيرا لكنني حرمت منه بسبب حساسية زوجتي لكل أنواعه.
ــ  بالغت في إطرائي..  فهل أنت شاعر؟.

لو سئلت هذه الشابة النرويجية " من أشدّ نساء الأرض تخلفا وجهلا و تعرضا للإضطهاد  لأجابت  دون تردد: نساء المسلمين.. في دول الخليج  لا حقّ للنساء  في الإنتخاب..  في موريطانيا تحمل العروس في جهازها سوطا ليضربها به زوجها ..هكذا شاءت السلفية الحمقاء..  قبل ألف عام كانت المرأة المسلمة تدخل على حكام المسلمين و تـنتقد سياستهم وفي أحيان أخرى تقود الثورات المسلحة ضدهم..اليوم يحرم على المرأة المسلمة  قيادة سيارة أو المشاركة بصوتها العورة حتى في تحديد الحاكم الفاسد الذي سيحكمها، وان كانت تلك الإنتخابات شكلية و معلومة النتائج  مسبقا...  لن تصدقني آنّا لو اخبرتها  بأنها ستكون سيئة الحظ لو ولدت  في أوسلو قبل ألف عام ثم  كانت ملكا لرجل  ثريّ مات فجأة ... كتب الرحالة ابن فضلان" الغني ّالميّت من أهل الشمال، يجمعون ماله،  فثلث لأهله و ثلث يقطعون له به ثيابا، و ثلث ينبذونه نبيذا يشربونه يوم تقتل جاريته نفسها  و تحرق مع مولاها،  بعد ان تدور على أصحابه من قبّة إلى قبّة فيجامعها أصحاب القبة و يقولون لها : قولي لمولاك إنما فعلت هذا من محبتك !"                                                          
                                                                   
                                                                 
ــ نعم أنا شاعر.. و سأصبح مثل قيس.. مجنون ليلى  لو بقيت معك ربع ساعة اخرى.
ــ  من هو مجنون ليلى .
ــ  هو روميو العرب كما ان ليلى هي جولياتهم .
 نظرت الى ساعتها ...
ـــ   في الحقيقة... قبل إعتراضك كنت أنوي الرجوع الى بيتي لأني تعبت من الوقوف، لكن الحديث معك ممتع، هل يمكنك تناول فنجان قهوة.... بيتي قريب من هنا ؟ .
ــ  شكرا لا يمكنني ذلك .
ردت علي ضاحكة:
ــ  لم يحن منتصف الليل بعد .
ـــ  شكرا على الدعوة،  في الحقيقة لا يمكنني الخلوة بامرأة جميلة مثلك.                             
كنت أقول دائما إن أيسر خطيئة للكهنة السلفيين هي الزنا و شرب الخمر، فلو شرب القرضاوي كل خمور الدنيا وزنى بكل مومساتها لكان أهون له وأفضل للمسلمين من اصداره فتوى  تبيح للإدارة الأمريكية اجتياح بلاد المسلمين وسفك دمائهم.. لو رأيت الإمام حبيب الرحمن إمام المركز الثقافي يركب بغيا.. كنت سأستمر في صداقته و  ما كنت لأقاطعه و أغضب منه  كما غضبت حين رايته يصافح السياسي النرويجي" كارل اي هاغن"  الذي أضاف الي عنصريته و كراهيته للأجانب اتهام النبي  محمد بالإرهاب.. هناك تشويش عجيب في ترتيب  الخطايا حسب بشاعتها و حسب خطورتها على عقيدة المسلم ... هناك خطايا لا تخرج من الإسلام كالزنا و شرب الخمر و القمار، هناك خطايا تخرج  من الملة كالتعامل مع العدو...حتى الشرائع الأرضية لا تتسامح مع الخائن.. مملكة النرويج أعدمت رئيس الوزراء" كويسلنق" بعيد الحرب العالمية الثانية لتعامله مع المحتل الألماني..  جهل زعماء الإخوان المسلمين للترتيب الحقيقي للخطايا جعلهم يصفقون لجمال عبد الناصر و يمدحونه لمجرد انه لم  يسرق أموال الشعب!،  نسي الحمقى أنه سرق ثقافتهم و شرفهم و مقدساتهم .. يفتخر الإخوان بأنهم اول من جاهد في فلسطين..نسوا أن حسن البنا هو من أضاع فلسطين، حين ترك الطريق مفتوحا امام عبد الناصر لينجز انقلابه دون إزعاج .. كان في إمكان حسن البنا الثورة على الملك فاروق،  كان يملك أكثر من مليوني تابع مستعد للقتال .                                            
ــ  لماذا لا يمكنك الذهاب معي الي بيتي ؟
 ــ حتى لا يغريني الشيطان بإمساك يديك الجميلتين و ربما تقبيلك  فأنت شديدة الجاذبية. 
لو سمعني السلفي الليبي كريم حامد لقال لي" يا فاسق.. و هل يسمح لك الإسلام بالنظر في وجه امراة سافرة ؟! " .
طأطات أنّا الجميلة راسها ثم قالت بصوت منكسر:
ــ  أنا اعتقد عكس ذلك...  لقد هجرني عشيقي هرالد حين زاد وزني 8 أرطال، جبن عن مواجهتي  اكتفي  بجملة واحدة  كتبها  على  مرآة بيت الاستحمام : وداعا، لقد  صرت منتفخة أكثر من اللازم...بالأمس  رأيته مع فتاة رشيقة .
قلت لها مواسيا:
ــ لا تحزني يا آنّا لفقدان شخص أحمق  مثل خطيبك هرالد، فهو لا يستحق فتاة رائعة مثلك .
ــ كيف قدّرت انه أحمق، و بهاته السرعة؟
ثم وهي تستدرك:
ــ فعلا أنه أحمق بعض الشيء.. اعني من نواح أخرى 
ـّـ بل أصر على أنه أحمق من نوع رفيع..  ببساطة شديدة ،  لأنه أسير تقليد هوس عالمي بالهياكل العظمية المتحرّكة،  فقد سقط المسكين أسير  موضة انتقاء  الفتيات النحيفات  دون دراية أو تأمّل..

قبل ألف سنة كتب الرحالة بن فضلان " و يعدّ أهل الشمال انفسهم بارعين في الحكم على جمال النساء،  و لكن في الحقيقة أن نساءهم في نظري هزيلات و أجسامهن كلها زوايا و نتوءات بارزة، رغم أن امرأة من هذا النوع لن تحظى بالتفاتة رجل في مدينة السلام !"
قلت مؤكدا:
ــ  انظري مثلا  الى تماثيل النساء الحسناوات  في حديقة فرجنر،هل تجدين بينهم امرأة عجفاء ؟ .. كل النماذج النسائية  تشبهك . كلهن مستديرات .
ـــ يا الهي...  كفي ... سيحملني كلامك على   مسك يديك .. هل تقبل ان تصبح عشيقي؟ .
ضحكت:
ـــ  ربما أكون أكبر من أبيك ... بالمناسبة  كم عمر والدك ؟.
ــــ  لم التق به قط .. أخبرتني والدتي انه شاب هولندي  من مواليد   1968
ــ آسف ... معنى ذلك اني اكبره بعشر سنوات كاملة .
ـــ يا الهي لا اصدق ذلك معنى ذلك ان عمرك 49 ... كنت اعتقد انك لم تتجاوز الثامنة و الثلاثين على أقصى تقدير.
 سكتت قليلا قبل أن تضيف:                                                                                           
ــ على كل، سنك لا يعني لي شيئا ما دمت جذابا .                                                    
تحسست جيبي كي اتأكد من امتلاكي المبلغ الكافي لتناول  بعض المرطبات :
 ــ  هل لديك مانع  لتناول  فنجان قهوة في المقهي الموجودة خلف هاته البناية؟َ
ـــ  بكلّ  سرور.
احتجنا الى خمس دقائق لبلوغ المقهي ، قطعت آنّا الصمت  حين سالتني 
ــ لم تذكر لي اسمك  .
ــ عفوا اسمي  سامي .
رددت اسمي
 لأول مرة اتفطن ان اسمي جميل الي هذا الحدّ  و موسيقي أيضا .. اليوم فقط أسمعه ملحّنا! 
ــ  سامي... إسمك يقترب من أسامة … ما معنى سامي.
ــ سامي معناه  رفيع  أو راق.
ــ أنت فعلا سامي... بدون... مجاملة الحديث معك شيق 
ــ  شكرا على المجاملة  يا أنّا زاد ....
ـــ .... آه  تعني شهرزاد . زوجة شهريار ... ألف ليلة وليلة كانت  اول مجموعة قصصية حكتها لي امي. كلّ العرب عشاق مثلك ؟
ــ لا أدري... الذي أعلمه أن  كل ملوك العرب في الأندلس كانوا كذلك،  العشق حمل بعضهم على التقاتل من أجل  فتاة اسبانية. و في النهاية اطردوا جميعا  من إسبانيا  و أبيد المسلمون  كما يبادون اليوم في البوسنة و الهرسك .
ـــ شيء مؤسف ... لكن أخبرني ما معنى أسامة ؟
ـــ  أسامة معناه أسد. 
ـــ  يا الهي  حتى أسمه يثير الرّعب! 
 ليت أسامة بن لادن كان أسدا على الزعامات العربية  الفاسدة... لو فجرمقرّ جامعة الدول العربية بما فيها من رؤساء تافهين عوضا عن تفجيره  مركزي التجارة العالمي بنيويورك  لكان بطلا بالفعل، كان سيدخل الفرح على كل بيت مسلم .. كم كنت سأدفع الى ولدي ياسين وقتها ؟!     

   
دخلنا مقهى صغيرا وجدناه خاليا الا من سيدة نرويجية، ما ان جلسنا حتي نهضت . اختارت أنّا مقعدا بجوار النافذة .. اقترحت عليها مكانا آخر في قعر المقهي:
ــ لو  رأتني زوجتي بجانبك لحولت حياتي الى جحيم حقيقي فهي تغار كثيرا و لديها عيون كثيرة تبلغها حركاتي، كل صديقاتها المغربيات  مجندات لتلك المهمة . 
 طلبت آنا كوبا من القهوة و بعض الكعك ، اكتفيت بمشروب غازي
حالما استقرت على الكرسي الخشبي بادرتني :
ــ  أما الآن فالى العمل.. أعني قليلا من الجديّة . أخبرني ما رأيك  في الثاثوث المقدّس؟ 
ــ هل تعنين  الثاثوث البرهمي الهندي: براهما و فشنو و سيفا، أم الثالوث البوذي: الإله الترفان، و بوذا الإبن، و روح القدس، أم الثاثوث الصيني: تي ين الإله المتطوّر، و تي سمز الشمس، و تشانج هو أي أرواح الآباء ؟
نظرت الي بدهشة :
ــــ  أعني الثالوث ...
 أشرت إليها بيديّ أن انتظري :
ـــ  ام لعلك تعنين الثالوث الكلداني  المكوّن من بعل اله الشمس، وعشتروت اله الجمال، و تموز اله الخصب و النماء، أم الثالوث الفرعوني: آتون و آمون ورع  أي الوجود و الحكمة والحـياة . فأي  ثالوث تعنين يا صغيرتي أنّا ؟
ـــ أي مساء عجيب هذا ؟ هل انا بحضرة عاشق أو امام أو عالم لاهوت، من أنت بالضبط ؟
ــ  أنا كل ذلك .
ــ  الذي أعنيه هو الأقانيم الثلاثة : الله المسيح و روح القدس .
ـــ  اذا كنت معجبة بالمثلثات فحق براءة الإختراع تقتضي بان تتبعي الثالثوت الهندي براهما و فشنو و سيفا .
ــ ماذا تقول؟
ــ هذه ما يقتضيه حق التأليف و الإختراع،  فالفضل لمن بدأ، و إلاّ  صارت الأمور فوضى ! 
 ــ هل تريدني أن أصبح برهمية؟                         
ــ  لا اطلب منك ان تكون برهمية أو بوذية أوكلدانية أو غير ذلك.. أريدك ان تكوني عاقلة أي غيرمقلّدة، حتى تتجنبين مصيرا بائسا و إختيارا غير موفق  كاختيار هرالد  الذي خسر جراء تقليده الأحمق فتاة رائعة مثلك، و راح  يلهث وراء قشرة  في ثوب امرأة ...لا أريد ان تكوني خاسرة مثله ..أدركي  قهوتك قبل أن تبرد .
ــ  آه نسيت القهوة .
 رفعت الفنجان و أخذت رشفة صغيرة ثم إعادته الى صحنه الصغير.
ـــ حين  نقض القرآن عقيدة التثليث المسيحي، أضاف بان القائلين بتلك العقيدة مجرد مقلدين وانهم ( يضاهئون قول الذين كفروا) و معني يضاهئون  أي  يشابهون بهذا  قول المشركين من قبلهم  لأن القائلين  بالتثليث من الأمم السابقة كثيرون و قد ذكرت لك ذلك منذ قليل.
ــ  لو سلمنا ان التثليث عقيدة مقتبسة، فكيف وصلت الى المسيحية؟
ــ  بدون اطالة.. بولس هو الذي اقتبس فكرة التثليث بكلّ جزئيّاتها و تفاصيلها المملّة من الديانة البرهميّة الهندية  فكان نقله حرفيّا و مسليا الى حدّ الإضحاك .                                            

كنت اكذب على نفسي .. الإطالة أصبحت مطلبي في هذا المساء النرويجي المتجهم  ... حضور آنا مسح عن نفسي الكآبة... قبل  لقاء آنا كانت نفسي ملوثة  بشحوم الحياة و  ترسباتها السوداء، كنت كمقلاة الإشهار السوداء،  قبل ان تسكب عليها  المادة المزيلة للشحوم لتصبح  شديدة البياض ... آنا خير دواء للإكتئاب .. ليس هناك أجمل و لا أروع من مجالسة امراة فاتنة، اما اذا كانت ذكية فذلك هو النعيم ..أي نعيم في الجنة دون نساء؟  عندما أراد الله مكافأة  محمد على شجاعته و حكمته و تقواه .. لم يحضر له طباخين ايطاليين مهرة كي يصنعوا له  بيتزا شهية  بل أهدى له أجمل النساء و اذكاهنّ، أهدى له  خديجة  و أم سلمة و صفية و  زينب و  عائشة. كلهن جميلات .. عائشة  كانت في الثامنة عشر حين  تزوجها الرسول .         
 عندما كان في التاسعة  سألني ولدي ياسين و هو يتسلق ظهري: 
ـــ  صحيح ان الرسول تزوج بنتا في مثل سني؟!
ـــ  من قال لك ذلك؟
ـــ  زميلي في المدرسة.. قال لي ايضا  أن الرسول منحرف و  سيّء و  مولع بالأطفال. 
كانت زوجتى في المطبخ  سمعتها تسأل ياسين :
ـــ  هل هو دافيد ؟ 
ـــ  هونفسه.
وصلني صوتها:
ــ  سامي،  دافيد هذا ابن فلسطيني ملحد، من شدة كراهيته للعروبة و الدين  سمى ابنه  دافيد تيمنا بكامب دافيد، أنت تعرف أمه.. المرأة التى اشتبكت معها في أول يوم دراسي لياسين ... امرأة  روسيّة   قبيحة كحرباء. 
تذكرت انني رايتها، أخذت يد ياسين جذبته الي، وضعته في حضني ، سألته:
ـــ  ماذا رددت على  دافيد؟ 
ــ لم أردّ عليه  بشيء،  أسقطته أرضا ثم عزمت  على دوس بطنه،  لكن يبدو أن الله قد  سبقني الى عقابه.. لقد كسر  معصمه، أخذ  يصيح بشدة،  لم يكف عن البكاء رغم ان المدرّسة سمحت له بالرجوع الى منزله،  أكدت عليه بأن يتصل  بالإستعجالي !                                  
عركت اذنه :
 ـــ قلت لك  ألف مرة لا تكن عنيفا... غدا أسأل دافيد اذا عاد . 
ـــ  لن يرجع قبل نهاية العطلة الأسبوعية.
ـــ لا يهمنا  متى يرجع ..اذا رايته فقل له... 
ـــ  لن أكلمه، سأضربه مرة اخرى .
ـــ  هل تريد ان يتعرض الرسول الى الشتم ؟
ـــ  لا أريد .
ـــ اذا تركت دافيد جاهلا فسيواصل الإساءة الى  الرسول. و عندما تبين له الحقيقة قد يصبح مسلما جيدا مثلك .
ــ ماذا أقول له ؟
ــ قل له: اذا عثرت على  لؤلؤة  أكّد لك خبير مجوهرات انها كنز حقيقي،  وأنه مستعد  لشرائها بمليون كرونة، ثم اذا قال لك  أطفال سيئون ( يبدو انهم حسدوك ) ان تلك اللؤلوة  مجرّد حجر ملوّن لا يساوي شيئا،  فمن تصدق ؟ هل تصدق الإختصاصي الخبير؟  أم بعض اطفال جهلة قد  يتركون وجوههم دون غسيل  بعد نهوضهم من النوم ؟                                                 
                                                  
ـــ  أصدّق خبير المجوهرات.
ــ  رائع ... كذلك يجب  على دافيد  تصديق الله الذي الذي مدح  محمدا...  لؤلؤة العالم الثمينة  فقال عنه (انك  لعلى خلق عظيم) . فكما أن الخبراء هم فقط الذين يملكون أهلية  تقدير قيمة اللؤلؤ،  فإن الله صانع الإنسان، هو صاحب الصلاحية في ان يقرر من من الناس  صاحب الخلق العظيم ومن منهم السيئ .                                                                                
ـــ لكنني ساضربه رغم ذلك .                                                                                 
ــــ ...
ـــ لأنني  متأكد من أن حماقته  لن تمكنه من فهم شيء مما قلته لي . انه اغبى تلاميذ الفصل، لأجل ذلك ساضطر الى ضربه حتى يكف عن الإساءة للرسول.                                          
ــ الضرب ليس وسيلة نافعة في مثل هذه الحالات .                                                       
ـــ الم تخبرني ان الضرورات تبيح المحظورات ؟ لأجل ذلك سأضطر الى ضربه!
... استغرقت في الضحك، ياسين ذكي جدا، حين كان في الخامسة من العمر زارنا صديقي  توفيق الجبالي الذي يسكن في المانيا.. توفيق الجبالي.شخصية مسلية سأحدثكم عنها  فيما بعد .. ذات مرة خرج ياسين مع توفيق الجبالي  في جولة، لم يعتمد توفيق على ذاكرة ياسين.. أثناء عودتهما الى البيت، أراد توفيق الجبالي استخدام نفس طريق الذهاب . جذبه ياسين من يده وقال له وهو يسلك به طريقا آخر" لا تخف كل الطرق تؤدي الى روما !"   عندما كان ياسين في الرابعة قرأت عليه قول الله ( وما تسقط من ورقة الا يعلمها) اجابني على البديهة "هو يعلم بها قبل سقوطها!"                                                                              
ـــ متى عندكم أول درس في الحاسوب .
ــ ليس قبل اسبوع .
ــ جيد سيكون دافيد حاضرا، استمع جيدا سأعطيك اسم كاتب امريكي شهير اختار مائة شخصية عظيمة ظهرت منذ خلق الله الدنيا الى عصرنا الحديث، اسم الكتاب المائة الأوائل .اطلب من المعلمة بادب أن تبحث في الأنترنيت  عن أول شخصية تتصدر ذلك الكتاب.
ـــ  لكن معلمتي  مازالت  غاضبة مني بعد أن عضضت يدها ! 
ـــ  ساعطيك خمسين كرونة.. و أنت في طريقك الى المدرسة  اشتر وردة  حمراء ثم أهدها إليها  سترضى عنك  دون شك .                                                         
 بعد اسبوع أخبرني ياسين ان دافيد قد صعق حين اخبرت المدرسة كل تلامذة الفصل ان محمدا كان على راس مئة مختارة من مشاهير الدنيا !
انتظرت تسع سنوات كي اضيف الي ياسين :
ــ  اذا سمعت أو قرأت  خبرا  عن محمد فتذكر شهادة الله له بانه كان على خلق عظيم.  ان وجدت الخبر يتعارض مع شهادة الله فارمه في الزبالة... و لا تبال بمن روى الخبر لأن الأصل هو شهادة الله .                                                 

حين وجدت ان ياسين مازال يذكر حادثة دافيد  اضفت: السلفية الحمقاء ذكرت ان محمد تزوج عائشة و هي بنت تسع سنين والحال انها كانت فتاة  ناضجة سبق لها ان فسخت خطبة.. فمن تصدق يا ياسين. رواية خبير اللؤلؤ  أم رواية  السلفيين الذين يشبهون اطفالا صغارا في قلة إدراكهم؟ فهم يجمعون اشياء تافهة و ينسبونها بحسن نية قاتلة  الي الرسول.. تذكر جيدا بانك  لست مجبرا بان تصدق أي حديث ينسب الى الرسول ما دام يخالف القرآن أو العلم الحديث أو العقل و المنطق .                                                                                                    
حين تزوج عائشة  كان الرسول في الخمسين .. كان يبدو شابا شديد الجاذبية. الصحابة الذين كانوا ابطالا عالمين في المبارزة بالسيف اجمعوا على انهم لم يروا شخصا اشد  وسامة من محمد، لا بين الروم و لا بين الفرس.. محمد كان جميلا و جذابا الى حد صاعق ... كان ناصع البياض  وردي اللون تقريبا، في الثالثة الستين، عندما توفي،  كانت الشعرات البيض لم تتجاوز 17 شعرة في راسه و لحيته... كان محمد  شابا... لماذا يعيبون على عائشة  الزواج قبل 14 قرنا من شخص يكبرها بثلاثين سنة، و يسكتون على "أنا نيكول سيميث" فاتنة البلاي بوي و رمز الإثارة الجنسية و هي تتزوج مليونيرا هرما قبيح الشكل يكبرها  بنصف قرن ؟!                                        

ــ  آنا .... هل قرأت كتاب "عالم صوفي" للنرويجي جوستين جاردير
ــ  طبعا  قراته بالنرويجية و بالأنكليزية ، وسأقرأه  مرة ثالثة .
ــ ما رأيك لو اخذت كتاب جوستين جاردر ثم أبدلت اسم  البطلة صوفي فجعلته خديجة، ثم قدمت الكتاب على انه من تأليفي . ماذا سيحدث ؟
ابتسمت آ نّا حتى كشفت عن ضرس تتوسطه حشوة رصاصية ...             

 ــ لو فعلت ذلك  لجعلت نفسك  مسخرة  العالم لقيامك بسرقة  أدبية  مفضوحة.  
  تناولت رشفة من مشروبي الغازي، أعدت الكأس على الطاولة الخشبية  متفاديا النظر الى وجه آنا الملائكي.
ـــ يمكنك تشبيه عمل  بولس الرسول محرر الإنجيل بصنيعي انا بقصة جوستين جاردر.
  ـــ  أظنك تبالغ .
 ـــ  لا مكان للمبالغة في قولي  فكل ما فعله بولس، هو أخذ  كتب الديانة الهندية التي تروي سيرة" كرشنة"، (الإنسان  الذي تزعم تلك الكتب أنه صلب تكفيرا عن خطايا البشر بعدما حلّت فيه روح لله) ، ثم نقلها حرفيا الى الإنجيل،  فوضع إسم المسيح بدل  كرشنة أو كرشنو. في محاولة مضحكة لإستبلاه  الناس جميعـا!

ــــ هذا لا يمكن أبدا ثم...
تجاهلت احتجاح أنا الجميلة، واصلت:                 
ـــ هاك بعض ما جاء  في كتب الهند:" قالت البراهمة: كرشنة هو المخلّص و الفادي و المعزّي و الراعي الصالح و الوسيط و ابن الله و الأقـنوم الثاني من الثالوث المقدّس.  وكتب بولس في انجيل لوقا الاصحاح الثالث و انجيل متى الاصحاح السابع : يسوع المسيح هو المخلّص و الفادي و المعزّي والراعي الصالح و الوسيط وابن الله والأقــنوم الثاني من الـثالوث المقدس  وهـو الأب و الإبــن و روح القـدس!"                                                                                
ــ  هل تمزح؟
 ـــ" انتظري  قليلا :" قالت البراهمة:عرف الناس ولادة كرشـنة من نجمه الذي ظهر في السّماء . و كتب بولس: لما ولد المسيح ظهر نجمه من المشرق، و بواسطة ظهور نجمه عرف الناس ولادته، راجعي إنجيل متّى الإصحاح الثاني ".
ــ  هل أنت جاد ؟
أشرت لها بيدي:
 ــ انتظري بعض الشيء... قالت البراهمة :لمّا ولد كرشـنة كان" ناندا" خطيب أمّه غائبا عن البيت، حيث أتى إلى المدينة كي يدفع ما عليه من خراج للملك. و كتب بولس: و لمّا ولد يسوع كان خطيب أمّه غائبا عن البيت، و أتي يدفع ما عليه من خراج للملك! راجعي إنجيل لوقا  الإصحاح الثاني من عدد 1ــ 17... قالت البراهمة : كرشنة صلب و مات على الصليب. و سجّل بولس في انجيله: يسوع صلب و مات على الصليب! "                                                     
            
ــ  أي كابوس هذا؟
واصلت :
ـــ جاء في كتب الهند: وثقب جنب كرشنة بحربة . وقالت النصارى: وثقب جنب يسوع بحربة، قالت البراهمة: و مات كرشــنة، ثم قام من بين الأموات. و كتب بولس في انجيل متى الاصحاح 24: ومات يسوع، ثم قام من بين الأموات!  قالت البراهمة : وصعد كرشـنة بجسده الى السّماء  وكثير شاهدوه صاعدا و كتب بولس: و صعد يسوع الى السّماء، و كثيرون شاهدوه صاعدا !                                                                            
عند هذا الحد توقفت، أهملت الفقرة الأخيرة التي تقول: جاء في  كتب الهند ان كرشنة هو الذي يحاسب الناس يوم القيامة. كما ورد الإنجيل أن المسيح هو الذي سيتولىّ تلك المهمة. قالت البراهمة : وهو ــ أي كرشنة ــ يدين  الأموات في اليوم الأخير.  و كتب بولس و يدين يسوع الأموات في اليوم الأخير.                                                                                          
      
ــ أرايت يا آنّا ؟... لو ذكرت كتب الهند أن كريشنة ذهب الى أوسلو سيتي و أكل بيتزا و تخاصم مع باكستاني  قبل أن يلطمه مغربي،  لذكر الإنجيل ان المسيح فعل نفس الشيء !.
 
 كانت آنّا تسند راسها بيديها وقد اثبت نظرها على غلاف مجلتها التبشرية" إستيقظ"  وقد  غشيت وجهها  سحابة  حزن. خيل اليّ أن سنها قد تضاعف مرتين .حاولت مواساتها: 
ــ آنا الجميلة... لا تبـتـئسي، أمامك عمرا  مديدا  لمراجعة  قناعاتك الدينية.. المهم  ألا تكفّي عن التفكير و النقاش.. أنا لم اصبح مسلما حقيقيا الا بعد قراءة التوراة و الإنجيل.. ثم لم أرض باسلام تقليدي مزوّر قسّمته الملكية الفاسدة و الميثلوجيا  الشيعية الى اسلام سني و آخر شيعي، بل قضيت عشرين سنة و انا ابحث عن الحقيقة حتى وصلت الى اسلام محمد... اسلام علمي عقلاني مجرّد من الخرافات الشيعية و المخدرات السنيّة.                                                             
                                                            

 قلبت أنّا مجلتها"  استيقظ " لكنها ظلت صامتة.. لا بد أن يستيقظ  المسلمون..
الحلول الوهمية لن تهبهم سلاما.. فالدنيا مكان صراع ... أثبتت دراسة غربية أن البشرية و خلال أربعة آلاف سنة قد عرفت سنة سلم واحدة، مقابل 14 سنة حرب...ما كان لنا ان نترك هذه الحقيقة الى أوهام  حسن البنا الذي يعدنا  بديمقراطية تعترف بثقافتنا و تهبنا السعادة و الأمن،  لا بد للمسيحين أن يفيقوا ايضا  من وهم رجوع المسيح  ليقضي على الشر بمجرد نواياه الحسنة...حتى يرعي الخروف بجوار الذئب، والأسد بجوار الضبي، لو كانت عودة  المسيح حقيقية لفعل ذلك منذ ستة قرون لإنقاذ 500 مليون شخصا قتلهم المستعمرون.  ولو كان "مجدد القرن"  السلفيّ  حقيقيا،  ما غاب 14 مرة متعاقبة خلال 14 قرنا . لو لم يكن ذلك المجدّد السنيّ مجرّد وهم  لسارع الى الحضور بمجرد قضاء معاوية على حرية الرأي و التعبير.. وليدع الشيعة ايضا وهم خروج المهدي المنتظر من سردابه..فالتغيير لن يكون الا بايدينا،( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)  هكذا جاء في القرآن. القرآن ايضا  نادى بضرورة تصدّى الأخيار للأشرار لفرض الأمن  و الحرية الدينية، القرآن سمي ذلك سنة التدافع، وسماها داروين الصراع من أجل البقاء.. لا عدل الا اذا تعادلت القوى/ و تصادم الإرهاب بالإرهاب... هكذا قال الشابّي  شاعر تونس الخالد.                                                   
                                                                                                       
ـــ آنا ارفعي راسك ..
رفعت أنا راسها كانت عيناها خاويتين من أي معنى
ــ  هيا ابتسمي .ارجوك الجو اصبح أكثر كآبة
ـــ....
ـــ أجيبيني آنا  الجميلة... هل توافقين  حكومتك النرويجية على إرسال جنود يقتلون اطفال أفغانستان ؟
ــ أبدا .
ـــ ما دمت تحبين الإنسان لكونه انسانا  فأنت من صنف الإنسان الشريف الذي يؤمن بأن السعادة  والرفاهية و الأمن لا بد ان تكون للجميع، لا على حساب الآخرين.
ــ ليتني ما قصدتك.. لقد ذهبت ببقية ايماني... لم يبق  في قلبي غير خواء و شكّ.
  ــ القاعدة تقول الشك هو طريق اليقين.
ــ لا يقين بعد انهيار الحقيقة الكبرى.
سكبت بقية ما في الزجاجة من مشروب غازي
ــ أخبريني آنّا... ما رأيك فيمن يزعم أن مدينته هي الأجمل بين المدن، رغم انه لم يغادرها  منذ ولد؟
ـــ شخص  غير موضوعي 
شربت الجرعة الأخيرة .
ــ أنت اذكي من ان تكوني مثل ذلك الشخص.
ـــ ....
ــ  لا بد ان تطلعي على  الديانات الكبرى قبل الحكم بان دينك هو الأصحّ .
ــ ساحاول دن شك ..
ـــ بالمناسبة... هل كنت  مسيحية فعلا أم ان مهمتك التبشيرية كانت مجرّد وسيلة   لقتل الوقــت؟
ــ  أنا فعلا  مسيحية .
 ثم وهي تستدرك :
ـــ  أعني كنت كذلك .
ـــ  حتى ذلك لا أعتقده
ــــ  كيف
ـــ لأن مسيحيتك قد كانت من قبيل المفارقات التاريخية .
 حدقت في... سألتني بشيء من الفظاظة:
ـــ  مالذي حملك على هذا الإعتقاد ؟
ـــ حتى فزيائيا لا يمكن ان تكوني مسيحية . 
ـــ  لم افهم
اصفت موضحا:
ـــ  لا يمكن لشخص أن يتواجد  في مطلع القرن الأول ثم في مطلع القرن الواحد و العشرين . 
ـــ  أي غاية تريد ان تصل  إليها؟
ـــ  حتى تكوني مسيحية ،لا بد أن تكون قد ولدت في فلسطين قبل الفي سنة . لأن رسالة السيد المسيح قد  حددت مكانيا وزمنيا.
ــ  كيف تزعم ذلك؟ أي دليل يؤيد كلامك؟ 
ــ المسيح لم يرسل حسب تعبيره الا  الى خراف بني اسرائيل الضالة.. لاشك أنك تحفظين هاته الجملة
ــ  نعم ولكن... 
ــ   تعلمين ايضا لمن قال تلك الجملة .
ــ نعم... لقد قالها لإمرأة كنعانية  من غير بني اسرائيل .
ــ  لكني  لا ارى امامى خروفا اسرائليا ضالا،  بل غزالا نرويجيا ساحرا . 
ــ  ارجوك كف عن المزاح .
ـــ لا يمكن ان تكوني قد قرات انجيل برنابا
ـــ فقط سمعت عنه اعلم ان الكنيسة حظرت قراءته ... هل لديك فكرة عما يحتويه؟            
 ــــ ورد في انجيل برنابا ذكر اسم محمد  15 مرّة  ، كما نفي كاتبه   صلب المسيح .
انتفضت واقفة  وهي تقول :
 ــ لم يبق لك ألا ان تزعم ان الحرب العالمية الثانية لم تـقع!
 كانت متوترة و يائسة.
نهضت بدوري.
ــ لأجل ذلك منع انجيل برنابا من التداول من قبل الكنيسة لأن انكار صلب المسيح يعني نسف عقيدة الخطيئة و الفداء التي  تقوم عليها المسيحية من أساسها .

دفعت ثمن المشروبات .. ودعت آنّا  ثم أنصرفت.
ـــــــــــــــــــ
(1) الكرونة : عملة نرويجية

اصلحت بتاريخ 10 جويلية 2011


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire